المنتدى الأطياف الطيف العام تطوير الذات ~ فن التعامل مع الآخرين ~

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #654
    ~~~~~
    ~~~~~~~~~
    ~~~~~~~~~~~~~
    التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم ، فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين ، و في المقابل من السهل جداً أن نخسر كل ذلك ، و كما يقال الهدم دائماً أسهل من البناء ، فإن استطعتِ توفير بناء جيد من حسن التعامل فإن هذا سيسعدكِ أنتِ في المقام الأول لأنك ستشعري بحب الناس لكِ و حرصهم على مخالطتكِ ، و يسعد من تخالطي و يشعرهم بمتعة التعامل معك . و لا يجب أن ننسى أن الحاجة للوجود في وسط جماعه هي من الحاجات الهامه لكل إنسان ..
    إلا أن هناك بعض القواعد التي تؤدي إلى كسب حب الناس و يسرني أن أنقلها لكِ في النقاط التالية :
    * كما ترغبي في أن تكوني متحدثة جيدة ، عليك بالمقابل أن تجيدي فن الإصغاء لمن يحدثك ، فمقاطعتكِ له تضيع أفكاره و تفقده السيطرة على حديثه ، و بالتالي تجعله يشعر بالحرج منكِ و يستصغر نفسه و بالتالي يتجنب الاختلاط بكِ ، بينما إصغائك إليه يعطيه الثقة و يحسسه بأهميته و أهمية حديثه عندك . وتذكري أن الله خلق للإنسان لسان واحد و أذنين فيجب أن يكون سماعك اكثر من حديثك ..
    * حاولي أن تنتقي كلماتك ، فكل مصطلح تجدي له الكثير من المرادفات فاختاري أجملها ، كما عليك أن تختاري موضوعاً محبباً للحديث ، و أن تبتعدي عما ينفر الناس من المواضيع ، فحديثك دليل شخصيتكٍ .
    * حاولي أن تبدي مبتسمة دائماً ، فهذا يجعلك مقبولة لدى الناس حتى ممن لم يعرفوك جيداً ، فالابتسامة تعرف طريقها إلى القلب . و اعلمي ان تبسمك في وجه أخيك صدقة ..
    * حاولي أن تركزي على الأشياء الجميلة فيمن تتعاملين معه ، و تبرزيها فلكل منا عيوب ومزايا ، و إن أردتِ التحدث عن عيوب شخص فلا تجابهي بها و لكن حاولي أن تعرضيها له بطريقة لبقة و غير مباشرة .. كأن تتحدثي عنها في إنسان آخر من خيالك ، فهو حتماً سيقيسها على نفسه و سيتجنبها معك .
    لأنك أيضا لكِ عيوب و للناس أعين
    * حاولي أن تكوني متعاونة مع الآخرين في حدود مقدرتك ، و لكن عندما يطلب منك ذلك حتى تبتعدي عن الفضول ، و عليك أن تبتعدي عن إعطاء الأوامر للآخرين فهو سلوك منفر .
    * و لكن في نفس الوقت عليكِ ألا تنغمسي في الرغبه لإرضاء الآخرين حتى علي حساب نفسكِ
    لأن ذلك سوف يعرضك للإستغلاليين الذين لن يعرفوك إلا لمصلحة خاصة , فكوني معتدلة في الاخذ معتدلة في العطاء ..
    * حاولي أن تقلل من المزاح ، فكثرته تحط من القدر ، و المزاح ليس مقبولاً عند كل الناس ، و قد يكون مزاحك ثقيلاً فتفقدي من تحبين ، و عليك اختيار الوقت المناسب لذلك ..
    * حاولي أن تكوني واضحة في تعاملك ، و ابتعدي عن التلون و الظهور بأكثر من وجه ، فمهما بلغ نجاحك فسيأتي عليك يوم و تتكشف أقنعتك ، و تصبحي حينئذٍ كمن يبني بيتاً يعلم أنه سيهدم .
    وكوني أنت نفسك لأن الإدعاء سوف يقربكِ من الآخرين و لكن ليس لفتره طويله فالطبع دائما يغلب التطبع ..
    * ابتعدي عن التكلف بالكلام و التصرفات ، و دعيكِ على طبيعتك مع الحرص على عدم فقدان الاتزان ، و فكري بما تقولي قبل أن تنطقي به ..
    * اختاري الأوقات المناسبة للزيارة ، و لا تكثريها ، و حاولي أن تكون بدعوة ، و إن قمتِ بزيارة أحد فحاولي أن تكون خفيفة لطيفة ، فقد يكون لدى مضيفتكِ أعمال و واجبات تخجل أن تصرح لكِ بها ، و وجودك يمنعها من إنجازها . فيجعلكِ تبدين في نظرها ثقيلة ..
    * لا تكوني لحوحة في طلب حاجتك ، و لا تحاولي إحراج من تطلبي إليه قضاؤها ، و حاولي أن تبدي له أنك تعذريه في حالة تنفيذها و أنها لن تؤثر على العلاقة بينكما ، كما يجب عليك أن تحرصي على تواصلك مع من قضوا حاجتك حتى لا تجعليهم يعتقدون أن مصاحبتكِ لهم لأجل مصلحة ..
    * حافظي على مواعيدك مع الناس و احترميها ، فاحترامك لها معهم ، سيكون من احترامك لهم ، وبالتالي سيبادلونكِ الاحترام ذاته ..
    * ابتعدي عن الغيبة فهي ستجعل من تغتابين أمامها تأخذ انطباعاً سيئاً عنكِ و أنك من هواة هذا المسلك المشين حتى و إن بدت مستحسنة لحديثك ، و ابتعدي عن النميمة ..
    و لا تنسي أنك لا تفعلي هذا من أجل الناس و لكن من أجل إرضاء الله سبحانه و تعالى ..
    * عليكِ أن تتمسكي دائما بافضل خلق و هو ( التواضع ) فمهما بلغت منزلتك ، فإنه يرفع من قدرك و يجعلك تبدين أكثر ثقة بنفسك ، و بالتالي الناس يحرصون على ملازمتك و حبك ..
    ~~~~~~~~~~~~
    ~~~~~~~~~
    ~~~~~
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.