المنتدى الأطياف الطيف العام تطوير الذات ××(30)وسـ ي ـلة للتأثير التربوي××

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #260


    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده,,
    لاشك ان العملية التربوية عملية تراكمية تحتاج الى الكثير من الوقت والجهد وقبلها الاخلاص والصدق, لكي تؤتي ثمارها يانعة باذن الله ,
    وانا في هذا المقال احاول ان اعدد ابرز عوامل التأثير التربوي التي تنقل المتربي وترفع من مستواه ,
    والآن مع هذه العوامل :

    1- تفوق المربي في أكثر من جانب .
    2- قوة الصلة بالله( وهذا من ابرز العوامل) .
    3- اليقظة التربوية ( والمقصود أن يكون للمربي حس يعرف من خلاله ما يمربه المتربي من احوال ويستطيع تقييم المواقف التي تصدر من المتربي والتعاطي معها)
    4- العلم الشرعي .
    5- المعايشة مع المتربي( وهي مشاركة المتربي في بعض الجوانب الحياتيه ونقل القيم والمبادي من خلال هذه المعايشة )
    6- القناعة بالفكرة .
    7- الهم لهذه التربية .
    8- الانفتاح والمرونه .
    9- البذل والعطاء .
    10- مراعات احتياجات المتربي ( النفسية – المالية – الإجتماعية ) .
    11- استغلال الاحداث والمواقف ( والسيرة ملئية بالتربية بالاحداث ) .
    12- قاعدة التبادل (كلما اقتربت من المتربي اقترب منك – وكلما صارحته ببعض الامور صارحك, وهكذا ) .
    13- سعة ثقافة المربي .
    14- حسن الاعطاء ( لايكفي أن تعطي بل لابد من اختيار الطريقه الانسب والافضل,) .
    15- إيجاد الحوافز .
    16- التجديد والتنويع .
    17- وعي المربي( فقه الواقع – فقه الموازنة – فقه الاولويات ) .
    18- القدرة على اكتشاف الطاقات وتنميتها .
    19- التخطيط والتنظيم .
    20- قاعدة ( رأي المربي في المتربي له أثر كبير )فاذا وصفته بوصف فانه يتأثر بذلك الوصف سلباً أو ايجاب .
    21- سعة الأفق .
    22- إتقان مهارات المتابعة .
    23- التعزيز والثناء .
    24- إيجاد وسائل مساعدة للتربية .
    25- محاولة إزالة أو تقليل العوامل الموثرة على المتربي سلب .
    26- التقييم المستمر .
    27 _الشمولية في البرامج والتوازن فيه .
    28- الإهتمام بالوسائل العملية في التربية ( العمرة – قيام الليل- زيارة المكتبات -……..الخ ) .
    29- المشاركة الإجتماعية للمتربي في افراحه واتراحه .
    30- اشعاره بالنُقلة ( المقصود أن يُشعر المتربي بأنه انتقل من مرحلة إلى مرحلة أعلى وأكبر-) .

    ,,,أبو عبد الله الشدوي,,,

    #6005

    الفاضلة (ري الأمــــل$ )

    وسائل رائعة لعلنا نخرجها من النمط النظري إلى الواقع عملي ..

    الوسيلة رقم واحد (- تفوق المربي في أكثر من جانب .)

    كيف يصل المربي إلى هذه المرحلة

    من وجهة نظري أن على المربي أن يكون واسع الإطلاع فنحن الآن في زمن سريع التطور والتغير

    أترك باقي الوسائل للمناقشة مع باقي الأعضاء

    ولي عودة لتكملة هذا الموضوع المهم ::

    ولدي الوسيلة (رقم(31)
    إعطاء المتربي قدر كبير من الثقة …… وتحميله المسؤولية

    بشرط أن تقرن هذه الثقة بالرقابة ……

    الوسيلة رقم (32)

    تنمية الوازع الديني
    ولعل أكثر مايركز عليه التربويين الآن هي التربية الذاتية

    بأن تجعل أبنك مسؤول عن نفسه لديه القدرة على على مراقبة نفسه كما لوكان هو الأب

    أتمنى أن فكرتي وضحت

    #6009

    واضحة..

    سلمتي وسلم طرحك باانتظار بقية افاداتك لعلها تعم الفائدة..

    اشكرك مجددا..

    #6006

    السلاام عليكم مجدداً

    الوسيلة الثانية (2- قوة الصلة بالله( وهذا من ابرز العوامل) )

    لعل الشاهد على هذا من كتاب الله عز وجل في سورة الكهف

    (وأما الجدار فكان لغلمين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك )

    فكم من شاب حفظه الله من المهالك بسبب صلاح والديه

    لعل بقية الأعضاء يشاركوننا هذه الوسائل ::

    #6008
    مـــــــوضوع رآآئع أختي ري الأمل,,

    القاعدة 11 و20 ..

    يتولد دائما حس المربي فيهما

    فبعض الطلبة تصقلهما الكلمات القوية

    بإختلاف نوعيهما..

    أما -20- يتلمس الربي فيها شخصية الطالب

    أرجو أنه وصل المقصود..

    #6007

    23- التعزيز والثناء .
    30- اشعاره بالنُقلة ( المقصود أن يُشعر المتربي بأنه انتقل من مرحلة إلى مرحلة أعلى وأكبر-) .

    زرع الثقة بالنفس في نفوس المتربين له بالغ الأثر في تقدمهم و تميزهم

    و ذلك باكتشاف قدراتهم و إبرازها و تنميتها عندهم

    ~~~~~~~~~~~~

    ري الأمل

    موضوعكِ مميز و مفيد جداً للمربين

    بورك فيكِ

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.