المنتدى المنتديات العلمية القرآن الكريم وعلومه منتدى القرآن العام سلسلة ضبط المتقاربات………الحلقة الأولى

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 45)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #176

    من تدخل الى هذا الموضوع احدى اثنتين :
    اما ان لديها مشكلة في تثبيت الايات فهي قد حفظتها لكنها تخلط بينهما
    واما ان لديها رابط خاص فأرجو منها أن لاتبخل علينا بذلك الرابط

    يبدو لي انك لاتعلمين ماذا اقصد بالرابط : الرابط هو الطريقة لربط كلمة في الايه مرة باسم السورة ، أو بالمعنى ، أو بطريقة اللفظ ، أو بصوت الحرف ، أو ببعض الحرف

    اخواتي سأبدأ في التنزيل:
    الأول : طريقة لربط لفظ الآية باسم السورة

    قال تعالى : (( ولقد صرفنا في هذا القرآن للناس من كل مثل

    وكان الإنسان أكثر شيء جدلا )) الكهف 54

    وقال تعالى : (( ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل فأبى أكثر الناس

    إلا كفورا )) الإسراء 89

    وقال تعالى : (( ولقد صرفنا في هذا القرآن ليذكروا وما يزيدهم إلا نفورا )) الإسراء 41

    لاحظن معي في الكهف حرف الفاء

    وحتى لا نخطئ بين ( في هذا القرآن ) و ( للناس ) بإيهما نبدأ

    نحفظ الرابط وهو حرف الفاء في سورة الكهف ( في هذا القرآن )

    خرجت بذلك الثانية ( للناس ) تبدأ في سورة الإسراء

    مع ملاحظة السين …..

    وخرجت بذلك الثالثة فلم يذكر فيها ( للناس ) …

    وتبدأ بطبيعة الحال ب ( في هذا القرآن )

    ومعذرة عن الإطالة … لأنها لا تتضح إلا بهذه الطريقة

    ولن تنسين بإذن الله …

    #5196

    ايضا كثير من الفتيات تخلط عند حفظ سورة المنافقون في قوله تعالى:
    هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ولله خزائن السموات والارض ولكن المنافقين لا يفقهون

    وبين قوله تعالى: يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن

    المنافقين لايعلمون

    almnafeqon.jpg

    الخطأ يحدث غالباً في التبديل بين الكلمتين ( لا يفقهون – لايعلمون )

    ولتلافي هذا الخطأ لاحظوا معي حرف الفاء في ( يفقهون ) يقابله الفاء في

    ( ينفضوا )

    ويكاد يكون فوقه بسطر – هذا بالنسبة لمصحف الحفاظ مصحف المدينة النبوية –

    وفي الآية التي تليها العين في لا يعلمون وعين في العزة وتكاد أيضاً تكون

    فوقها

    وبهذا نكون قد ربطنا هذين المتشابهين عن طريق الحروف

    مع ملاحظة شرحها للأبنائنا الصغار بوضوح ، لأنها ستريحهم بإذن الله أثناء

    الحفظ

    ولا مانع أن يتعلموا استخراج الروابط الخاصة بهم بعد ذلك

    ونسأل الله التوفيق والسداد

    f4b6371c40.jpg

    #5184
    فَنَــار
    مراقب

    لفتة رائعة ، سننتظر البقية .

    #5166

    أشكرك أختي الغالية على هذا التوضيح والمبادرة

    جعل الله ماتكتبين في ميزان حسناتك ..

    وزادك ضبطاً وفهماً لكتابه ……

    ولعـــــــــــــل الكل هنا يدلو بدلوه وكيف أنهم يستطيعون التمييز بين المتشابهات .

    أما أنا في بداية حفظي استعملت كتاب (الإيقاظ )

    فهو كتاب رائع يساعد جداً على ضبط المتشابه .


    نحن بانتظار جديدك ……

    #5185

    في سورة النساء آية 84 ( .. و الله أشد بأساً و أشد تنكيلاً , من يشفع شفاعةً حسنةً )
    حرف الشين تكرر في نهاية الآية الأولى و كذلك في بداية الآية الثانية و هذا يربط بين الآيتين

    لي عودة بإذن الله إن و جدت رابطاً آخر
    موضوع مميز بارك الله فيكِ أخيتي

    #5197

    @الموحدة لله 582 wrote:

    أشكرك أختي الغالية على هذا التوضيح والمبادرة

    جعل الله ماتكتبين في ميزان حسناتك ..

    وزادك ضبطاً وفهماً لكتابه ……

    ولعـــــــــــــل الكل هنا يدلو بدلوه وكيف أنهم يستطيعون التمييز بين المتشابهات .

    أما أنا في بداية حفظي استعملت كتاب (الإيقاظ )

    فهو كتاب رائع يساعد جداً على ضبط المتشابه .


    نحن بانتظار جديدك ……

    شكرا لك أختي الموحدة على المرور….ياليت أختي تعطيني اسم الكتاب بالكامل ..

    #5198

    @.. متفائلة .. 584 wrote:

    في سورة النساء آية 84 ( .. و الله أشد بأساً و أشد تنكيلاً , من يشفع شفاعةً حسنةً )
    حرف الشين تكرر في نهاية الآية الأولى و كذلك في بداية الآية الثانية و هذا يربط بين الآيتين

    لي عودة بإذن الله إن و جدت رابطاً آخر
    موضوع مميز بارك الله فيكِ أخيتي

    بارك الله فيك طريقة جيدة لربط الايات

    #5199

    النساء 135 ( يا ايها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو….)

    المائدة 8 ( يا ايها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا….)

    الرابط بين الآيتين هو أن اية النساء فيها حرف الجر الباء أتى أولا في كلمة بالقسط قبل حرف الجر اللام في كلمة لله

    وبالتالي في ترتيب حروف الابجدية الباء قبل اللام اذا بما ان الباء قبل اللام وهذه الآية هي اية النساء والنساء قبل المائدة اذا فحسب ترتيب الابجدية لحرف الجر الذي ياتي اولا يكون في السورة التي ترتيبها اولا في المصحف اذا الباء مع النساء اولا واللام مع المائدة ثانيا

    #5200

    قال تعالى في البقرة ( قولوا أمنا بالله وما انزل الينا وما أنزل إلى ابراهيم …..)

    في أل عمران ( قل آمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على ابراهيم واسماعيل……)

    الرابط هو أن كلمة عمران أول حرف فيها عين وبالتالي نربطها مع علينا وعلى اذا العين مع العين

    أما البقرة أول حرف يكمن اعتبارة الالف في التعريف وبالتالي نربطه مع الهمزة في إلينا وإلى اذا الالف مع الالف

    #5201

    قال تعالى في سورة الأنبياء ( قلنا يا نار كوني نردا وسلامنا على ابراهيم * وأرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين)

    وفي الصافات (فأرادوا به كيدا فجعلناهم الأسفلين)

    الرابط هنا هو أن كلمة الصافات فيها فاء لذلك نربطها مع فأرادوا ومع الأسفلين لوجود الفاء
    وتكون الثانية للأنبياء

    وفي الأنبياء ( وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما لاعبين)
    وفي الدخان (وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين (

    الرابط هو في إسم السورة والمد فكلمة السماء مد متصل وكلمة الأنبياء مد متصل .
    أما السماوات فهي مد طبيعي وعارض وكلمة الدخان مد طبيعي وصلا وعارض وقفا.

    في يونس ( ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم …)
    وفي الفرقان (ويعبدون من دون الله ما لا ينفعهمم ولا يضرهم..)

    الرابط هو أن النفع أولا في الفرقان لأن الفرقان هو القرآن والقرآن أولا بالنفع فينا من قوم يونس إذا تقدم النفع في الفرقان لأنه أنفع

    أما قوم يونس كانوا (قبل إسلامهم ضاريين ليونس ولأنفسهم فتقدم الضر ( يضرهم ) على النفع ليكون النفع أقرب للنفع والضر أقرب للضر.

    في أل عمران اية 176 (…. ولهم عذاب عظيم ) ايه 177 (….. ولهم عذاب أليم) ايه 178 ( …..ولهم عذاب مهين ) نهاية هذه الآيات الرابط بينها كلمة( عام ) حيث كل حرف منها بداية لكل أية

    #5167

    أخواتي الغاليات إسم الكتاب (الإيقاظ لتذكير الحفاظ بالآيات المتشابهة الألفاظ)

    كتاب أكثر من رائع
    يختصر لك الطريق في التميز بين المتشابه

    #5206
    ذوق راقي
    مراقب

    موضوع رااائع

    بوركت

    #5186

    عدت كما وعدت
    في سورة هود الأوجه اليمنى منها تكون ( فلما ) و الأوجه اليسرى تكون ( و لما )
    إلا في آية ” فلما ذهب عن إبراهيم الروع و جاءته البشرى يجادلنا في قوم لوط ” فهي في الوجه الأيسر
    و بدأت بـ ( فلما ) .

    #5204
    أبعـــاد
    مراقب

    فكرة راائعه الله يجعله
    في ميزان حسناتك
    في سورة النساء الآيات التي تحدثت عن التوبة نهايتها واحدة ( وكان الله عليما حكيما )
    في الآية (17) والآية (92)..

    #5168

    لدي سؤال عن

    ظبط (ولما فلما )في سورة يوسف ????????

    وشكراً

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 45)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.