المنتدى الأطياف الطيف العام يوم الإثنين : السوق السعودي يقفل على أدنى مستوى له منذ 4 سنوات (- 9.8 %) ..

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1956
    نسمة أمل
    مراقب

    سجلت أسواق المنطقة انخفاضات حادة اليوم الإثنين بقيادة السوق السعودي الذي هوت اسهمه المدرجة، في أول يوم تداول له بعد اجازة عيد الفطر، بالنسبة القصوى منذ الدقائق الاولى في مشهد لم يتكرر من قبل سوى في مرات قليلة.

    ووفق تقرير لـ”أرقام” فقد واصلت اسواق المنطقة الأخرى هبوطها لليوم الثاني على التوالي بقيادة سوق دبي المالي الذي سجل ادنى مستوى له منذ ثلاث سنوات.

    وأقفل السوق السعودي عند 6727 نقطة (- 731 نقطة) مسجلا أدنى اقفال للمؤشر منذ نحو 4 سنوات على اثر التراجع الجماعي للأسهم وتسجيل عشرات منها لأدنى مستوى لها منذ فترة طويلة وعلى راسها كبريات الشركات المدرجة مثل “سابك” و”سامبا” و”الراجحي” و”الكهرباء”.

    ولم يؤد الاعلان المبكر لأربعة بنوك عن نتائجها المالية قبيل افتتاح السوق لتحسين المعنويات حيث أظهرت نتائج كل من البنك الفرنسي وسامبا والراجحي والعربي الوطني مستويات مقبولة ولا يبدو انها تاثرت بشكل كبير جراء أزمة الائتمان العالمية حيث جاءت نتائج الربع الثالث مقاربة لأرباح الربعين الاولين دون مفاجآت تذكر.

    وتجئ هذه التراجعات الحادة استمرارا للمخاوف التي انتابت معظم الاسواق العالمية جراء أزمة الائتمان العالمية والتي اضطرت على اثرها الحكومة الأمريكية للتدخل لانقاذ النظام المصرفي عبر خطة انقاذ باهظة التكاليف وهي الخطة التي أبدى العديد من المحللين شكوكا حول قدرتها على حل مشاكل النظام المالي بالسرعة المطلوبة.

    وبعيدا عن المنطقة فقد سجلت الأسواق الآسيوية تراجعات حادة صباح اليوم كما انخفضت مؤشرات الاسواق الرئيسية في أوروبا بنفس الحدة بانتظار رد فعل الأسواق الأمريكية مساء اليوم، كما سجلت اسعار النفط انخفاضا إلى مستوى 90 دولار لخام نايمكس و 87 دولار لخام برنت.

    من جهة أخرى .. أعلنت السوق المالية السعودية (تداول) أنها أضافت اليوم الاثنين أسهم عشر شركات إلى مؤشرات السوق حسب إقفالها آخر يوم تداول في شهر رمضان المبارك الماضي .

    وقالت تداول إن الشركات هي:مصرف الإنماء،وشركة أسواق عبد الله العثيم، وشركة حلواني إخوان،والشركة المتحدة للتأمين التعاوني،والشركة السعودية لإعادة التأمين،وشركة بوبا العربية للتامين التعاوني،وشركة الصناعات الكيميائية الأساسية،وشركة التعدين العربية السعودية،ومجموعة أسترا الصناعية،وشركة مجموعة محمد المعجل.

    كما أعلنت تداول عن تحديث الأسهم الحرة(المتاحة للتداول) لجميع الشركات بنهاية الربع الثالث من هذا العام، واعتمادها في حساب المؤشر العام ومؤشرات القطاعات ابتداء من اليوم الاثنين

    منقووول

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.