المنتدى المنتديات العلمية القرآن الكريم وعلومه منتدى القرآن العام بشرى انطلاق خدمة (جوال شفيع) لحملة القرآن الكريم

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1836
    انطلقت بفضل من الله خدمة (جوال شفيع) لحملة القرآن الكريم الحفظة ، والمجازين ، والمعلمين ، وكل
    محب لعلوم القرآن الكريم
    الهدف منها : ثقل قدرات أهل القرآن بفنونه ومهاراته المنوعة
    المشرف على قناة شفيع : جمال القرش
    تسمية القناة بشفيع : إشارة وتذكيرا بشفاعة القرآن الكريم لقوله صلى الله عليه وسلم : إن هذا القرآن يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه )
    وتشتمل على باقتين
    الباقة الأولى : عامة في مواعظ وحكم القرآن الكريم وموادها سهلة الاستعياب
    الباقة الثانية : تخصصية في فنون ومهارات القراءة والتدبر والتجويد ، وهي عميقة في مادتها .
    نماذج من الرسائل :
    نموذج (1) مثال لرسالة في في ضبط التلاوة
    إذا أردت أن تقف على ألف [قواريرا] من قوله [قواريرا ، قوايرا من فضة] [الإنسان:15-16]؟، أو تصلها، بين حكم ذلك، الإجابة: الأولى تثبت وقفًا لا وصلاً، والثانية: لا تثبت وقفًا ولا وصلاً، [تجويد متقدمين ]
    نموذج (2) مثال لرسالة في الأخطاء الشائعة
    من الأخطاء الشائعة أثناء تلاوة القرآن الكريم عدم العناية ببيان الضمتين المتواليتين مثال: [بيوتكم، عيون، فطور، بطون] فيؤدي ذلك إلى كسر الحرف الأول من الكلمات السابقة وهو تحريف ولحن في كتاب الله لأن استبدال الحركات يخل بمنى الكلمة، [تجويد متقدمين].
    قال الإمام النووي :[وعلى المعلم أن يُحرِّضَ المتعلم بأقواله وأفعاله المتكرِّراتِ على الإخلاص والصِّدقِ، وحسنِ النيات، ومراقبةِ الله تعالى في جميع اللحظات، ويعرِّفه أنَّ بذلك تنفتحُ عليه أبوابُ المعارف، وينشرحُ صدرُه، وتتَفجَّرُ من قلبه ينابيعُ الحِكم واللطائف، ويباركُ الله له في علمه وحالِه، ويوفَّقُه في أفعاله وأقواله] من التبيان.
    نموذج (3) مثال لرسالة في الرسم العثماني
    اختر الكلمة الصحيحة من قوله تعالى: [إِنَّ [رَحْمَتَ] [رَحْمَةَ] اللَّهِ قَرِيبٌ مِنْ الْمُحْسِنِينَ] [الأعراف:56]، الإجابة: الأصل أن كل كلمة مفردة تنتهي بتاء التأنيث ترسم بالتاء المربوطة، لكن جاءت مواضع رسمت في المصحف بالتاء على خلاف الأصل، منها هذا الموضع والواجب الوقوف عليه بالتاء وليس الهاء، وعلى المعلم أن ينبه طلابه على مثل هذه الوقفات كوقف اختباري، [تجويد متقدمين]
    نموذج (4) مثال لرسالة في سير القراء
    نبذة عن الإمام محمد مَكِّي بن أبي طالب القيسي المغربي، ثم الأندلسي المقرئ، أستاذ الْقُرَّاء والمجودين، ولد بالقيروان سنة 355 هـ ، من أهل التبحر في علوم القرآن والعربية، حسن الفهم والخلق، جيد الدين والعقل، كثير التأليف، قرأ عليه خلق لا يُحصون، وأقام بمصر عشر سنوات يقرأ على فحول علمائها وقرائها، ثم هاجر إلى الأندلس، توفي في قرطبة سنة 437 هـ، [معرفة القراء الكبار]. شفيع
    نموذج (5) مثال لرسالة في أدب التلاوة
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : [اقْرَإِ القُرْءان فِي كُلِّ شَهْرٍ، قَالَ قُلْتُ: إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً قَالَ: فَاقْرَأْهُ فِي عِشْرِينَ لَيْلَةً قَالَ، قُلْتُ: إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً قَالَ: فَاقْرَأْهُ فِي سَبْعٍ وَلا تَزِدْ عَلَى ذَلِكَ] رواه مسلم/ 1159. [زاد المقرئين ] [شفيع]
    نموذج (6) مثال لرسالة في أدب العالم
    قال الإمام النووي :[وعلى المعلم أن يُحرِّضَ المتعلم بأقواله وأفعاله المتكرِّراتِ على الإخلاص والصِّدقِ، وحسنِ النيات، ومراقبةِ الله تعالى في جميع اللحظات، ويعرِّفه أنَّ بذلك تنفتحُ عليه أبوابُ المعارف، وينشرحُ صدرُه، وتتَفجَّرُ من قلبه ينابيعُ الحِكم واللطائف، ويباركُ الله له في علمه وحالِه، ويوفَّقُه في أفعاله وأقواله] من التبيان. شفيع
    نموذج (7) مثال لرسالة في مهارات الحفظ ومعرفة المتشابه
    اكتشف قدراتك في معرفة متشابه الآيات، أين تكرر قوله تعالى: [إِلاّ الّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ]، الإجابة: الموضع الأول في [سورة الإنشقاق/25] والموضع الثاني: في [سورة التين/6].
    نموذج (8) مثال لرسالة في الوقف والابتداء
    برر سبب لزوم الوقف على [مثلا] من قوله تعالى: [وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلا[مـ] يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا] [البقرة:26]، الإجابة : لئلا يوهم الوصل أن قوله: [يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا] من قول الكفار، وليس كذلك، إنما هو ابتداء إخبار من الله عز وجل عنهم. [أضواء البيان في معرفة الوقف والابتداء]. شفيع

    نموذج (9) مثال لرسالة في لطئف عقدية
    فرق بين المعية في قوله تعالى: [وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ] [الحديد:4] وقوله: [إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا] [النحل:128] الأولى: معية عامة بمعنى العلم، والثانية: خاصة بمعنى التوفيق والنصرة، [زاد المقرئين].
    نموذج (10) مثال لرسالة في لطائف تفسيرية
    من المفضل على العالمين؟ قال تعالى: [كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ] [آل عمران:110]، وقوله تعالى: [يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ] [البقرة:47]، أمة محمد صلى الله عليه وسلم أفضل العالمين على الإطلاق، أما قوم موسى فهم أفضل العالمين على أهل زمانهم، [فيض المنان].
    نموذج (11) مثال لرسالة في تنمية مهارات التفكير مهارة الاستدلال
    أين ما يدل على إثبات صفة المجيء لله تعالى لفصل القضاء يوم القيامة على ما يليق بجلاله وعظمته دون تأويل، أو تشبيه، أو تمثيل، أو تكييف؟ كما أثبتها أهل السنة والجماعة من [سورة الفجرآية:22]، الإجابة: [وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا]
    نموذج (12) مثال لرسالة في لطائف في الوجوه والنظائر
    بين مدلول كلمة [أَحَدٍ] في الموضعين التالين: قوله تعالى: [تُصْعِدُونَ وَلا تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ] [سورة آل عمران:153]، وقوله تعالى: [مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ] [الأحزاب:40]، الإجابة: [أَحَدٍ] في الأولى تعني: النبي صلى الله عليه وسلم، وفي الثانية: زيد بن حارثة، [الوجوه والنظائر].

    نموذج (13) مثال لرسالة في لطائف في معرفة أسباب النزول
    عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : …،في قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ [إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ] إِنَّ عَلَيْنَا أَنْ نَجْمَعَهُ فِي صَدْرِكَ وَقُرْآنَهُ،فتَقْرَؤُهُ [فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فاتَّبِعْ قُرْآنَهُ] قال: أَنْزَلْنَاهُ،فاسْتَمِعْ لَهُ [إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ] أَنْ نُبَيِّنَهُ بِلِسَانِكَ،فكَانَ إِذَا أَتَاهُ جِبْرِيلُ أَطْرَقَ،فإِذَا ذَهَبَ قَرَأَهُ كَمَا وَعَدَهُ اللَّهُ .. متفق عليه .
    نموذج (14) مثال لرسالة في لطائف في معرفة الناسخ والمنسوخ
    نسخ القرآن بالقرآن وهو ثابت بالإجماع، كقوله [تعالى]: [ما ننسخ من آية] أي حكم آية [أو ننسها] أي نتركها فلا ننسخها أو نؤخّر حكمها، فيعمل به حيناً [نأت بخير منها] أي أنفع منها، ثم قال [تعالى]: [ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير] من أمر الناسخ والمنسوخ لأن إثباتهما في القرآن دلالة على الوحدانية، [ألا له الخلق والأمر].
    نموذج (15) مثال لرسالة في لطائف بلاغية
    الاستفهام: هو طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من قبل، وقد يخرج الاستفهام عن معناه الظاهر إلى معاني أخرى كالتقرير، نحو قوله تعالى: [قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا] [الأنعام:30]، أي: هو الحق ، والنفي، نحو قوله تعالى: [فَهَلْ يُهْلَكُ إِلا الْقَوْمُ الْفَاسِقُون] [الأحقاف:35]، أي: لا يهلك.
    نسأل الله الحي القيوم أن ينفع بها ، ويجعلها منارة خير لأهل القرآن الكريم في كل مكان هو القادر على ذلك والحمد الله في الأولى والأخرة
    كيفية الاشتراك :
    ارسل رقم 1 لـ 86242 للعامة
    ورقم 2 لـ 86242 للتخصصية

    نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم سائر الأعمال ، ولا تنسونا من صالح دغاءكم
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.