المنتدى المنتديات العلمية القرآن الكريم وعلومه منتدى القرآن العام الكليَّات المُطَّرِدة في القرآن الكريم….

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1551
    مرافئ
    مراقب



    الكليَّات المُطَّرِدة في القرآن الكريم

    · كلُّ ما ذكر في القرآن ((أساطير الأولين)) فالمقصود منه قول النضر بن الحارث وهو أول من اختلق هذا البهتان عن القرآن الكريم.
    · كلُّ ما ذكر في القرآن بلفظ ((إفك)) فهو: الكذب.
    · كلُّ شيء في القرآن ((أليم)) فهو المُوجِع ، وكذلك تصاريفها: “تألمون” و “يألمون”.
    · كلُّ ((أو…أو)) في باب الكفارات في القرآن فهي للتخيير، فإن كان (فمن لم يجد فكذا) فالأول فالأول.

    · كلُّ ((تأويل)) ورد في القرآن فالمقصود به حقيقة الأمر وما يؤول إليه.

    · كلُّ شيء في كتاب الله ذكر فيه ((الرجم)) في قصص الأنبياء وأهل الصلاح مع أقوامهم فالمراد به القتل.

    · كلُّ ما ذكر في القرآن ((رِزْقٌ كَرِيمٌ)) فالمقصود به الجنة ونعيمها.

    · كلُّ ما في القرآن من لفظة ((ريح)) نكرة، فهي في سياق العذاب إلا آية يونس [22] {وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ} فهي ريح الرحمة الطيبة.

    · كلُّ ما ورد في القرآن ((زعم)) فالمراد به الكذب.

    · كلُّ ((سلطان)) في القرآن بمعنى: الحجة أو نوع من الحجة كالملك والقهر والسلطة.

    · كلُّ ما ذكر في القرآن من ((السياحة)) فهو الصيام.

    · كلُّ ((ظنٍ)) ورد في القرآن في الآخرة أو يوم القيامة فهو يقين.

    · كلُّ ما ورد في القرآن بلفظ ((عبدُه)) مفرد مضاف إلى ضمير الجلالة فالمقصود به محمد صلى الله عليه وسلم.

    · كلُّ ((عسى)) من الله في القرآن متحققة الوقوع وهي منه يقين وليست ظناً.

    · كلُّ شيء في القرآن ((فاطر)) فهو بمعنى خالق.

    · كلُّ شيء في القرآن ((قَاتَلَهُمُ اللَّهُ)) أو ((قُتِلَ)) فالمعنى: لعنهم الله أو لُعِن.

    · كلُّ ما في القرآن من ((القرض الحسن)) فهو صدقة التطوع.

    · كلُّ ((قنوتٍ)) في القرآن بمعنى الطاعة.

    · كلُّ قولٍ في القرآن مقرون بأفواه وألسنةٍ بهما معاً أو بأحدهما فهو زورٌ وباطل، كقوله تعالى: {يَقُولُونَ بِأَفْواهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ} و { َيقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ}.

    · كلُّ ((كأسٍ)) ذكره الله في القرآن فالمقصود به الخمر.

    · كلُّ ما في القرآن ((كُتِبَ عَلَيْكُمُ)) فمعناه فُرِض ووجب عليكم.

    · كلُّ ما في القرآن ((وَمَا يُدْرِيكَ)) لم يُخبر به، وأغلب ((وَمَا أَدْرَاكَ)) أُخبر به وأُعلم.

    · كلُّ ما ورد في القرآن ((المطر)) فهو العذاب أو الأذى.

    · كلُّ ما ورد في القرآن لفظ ((النجوم)) فالمراد بها الكواكب.

    · كلُّ ما جاء في القرآن ((الوصف)) فالمراد به الكذب، كقوله تعالى: {سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ} وكقوله {وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ}.

    كتاب: ((كليات الألفاظ في التفسير)) للشيخ بريك بن سعيد القرني (رسالة علمية)

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.