المنتدى الأطياف الطيف العام الحريــــــــــــــــــــــة

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #1154
    river
    مراقب

    الحرية كلمة فاضلة جميلة ، تدل على معانٍ راقية تنتمي إلى الخلاص والنقاء والعتق..
    وهناك من يفهم من الحقوق والحريات معنى مطلقاً، وهذا وهم فلا أحد يقول بحق للإنسان مطلق أو حرية مطلقة، لا بد من تقييدها على الأقل برعاية حقوق وحريات الآخرين، وإسلامياً لا بد من تقييدها بضوابط الشريعة المحكمة الربانية , التي يذعن لها العباد ؛ لأنها من رب العباد ..
    حين نتحدث عن الحرية، فليس من الضروري أن نفترض أنها كلمة تعني : ” نظرية غربية ” أو كأنها تستدعي رفض العبودية مطلقاً .
    إن الحرية لا تعني افتراء الكذب على الله ، وعلى الناس ، ولا تعني لبس الحق بالباطل ، أو تحريف الكلم عن مواضعه ، ولا تعني النجوى بالإثم والعدوان ، ولا تعني قول الزور ، ولا تعنى حرية شتم الآخرين أو سبهم أو قذفهم أو التطاول على حقوقهم ، ولا تعني إساءة الظن ، ولا أن يسخر قوم من قوم ، بلون أو نسب أو حسب أو مال أو جاه ،ولا تعنى ترويج الشائعات الكاذبة المقلقة للمجتمع المسلم ، كما لا تعني الانفعال مع بعض الأخبار قبل تبين صحتها .
    كما أن للحرية مفهوماً يعني طلاقة الإرادة البشرية من القسر ، أو من هيمنة سلطةٍ عليها سواءً كانت سلطة خارجية ، أو كانت سلطة داخلية ؛ فالسلطة الخارجية قد تكون سلطة سياسية ؛ تُكمم الأفواه ، أو تملي على الناس ما يجب أن يقولوا ، و قد تكون سلطة دينية تحتكر فهم النص أو قراءته، و تصادر حق الآخرين في ذلك ، و قد تكون سلطة اجتماعية تفرض على الأفراد الانصياع لأوامرها و قراراتها.
    و باسم الحرية والدفاع عنها ظهرت دعاوى تحرير المرأة، وغزت دول دولاً وأتت فيها على الأخضر واليابس، وقتلت آلافاً من الأبرياء الذين ليس لهم ناقة ولا جمل ، وباسم الحرية تعاقب شعوب بأكملها على جريمة لم يقترفوها.
    وباسم الحرية يعتدي أصحاب القلوب المريضة ، بل الميتة على القيم والمقدسات الشرعية ؛ فيسيئون الأدب مع رب العالمين ، أو مع رسله المكرمين – عليهم الصلاة والسلام- ، أو مع الشرائع السماوية ، كما نجده في بعض القنوات، وفي بعض المواقع الإلكترونية.
    إن جو الحرية الشرعية؛ هو المكان الذي تزدهر فيه الأفكار الصحيحة، أما حين يكون على الإنسان أن يفكر ألف مرة ومرة قبل أن يقول ما يراه؛ لأنه سوف يواجه تهماً وتشنيعاً وأذى ومصادرة؛ فإن الإبداع حينئذ يموت، ونحن نتحدث عن الإبداع، لا عن الابتداع.



    {كلمات من برنامج الحياة كلمة}
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.