المنتدى المنتديات العلمية القرآن الكريم وعلومه منتدى القرآن العام الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ( الحلـ الأولى ـقة)

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #246
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال ربي جل في علاه :
    ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء قدير )
    ماذا يعني الإعجاز العلمي :
    هو إخبار القرآن الكريم أو السنة النبوية بحقيقة أثبتها العلم التجريبي ، وثبت عدم إمكانية
    إدراكها بالوسائل البشرية في زمن الرسول صلى الله عليه و سلم . و هذا مما يظهر صدق الرسول صلى الله عليه و سلم فيما أخبر به عن ربه سبحانه.
    لكل رسول معجزة تناسب قومه ومدة رسالته :
    و لما كان الرسل قبل محمد صلى الله عليه و سلم يبعثون إلى أقوامهم خاصة و لأزمنة محدودة , فقد أيدهم الله ببينات حسية مثل : عصا موسى عليه السلام ، و إحياء الموتى بإذن الله على يد عيسى عليه السلام ، و تستمر هذه البينات الحسية محتفظة بقوة إقناعها في الزمن المحدد لرسالة كل رسول ، فإذا حرف الناس دين الله بعث الله رسولاً آخر بالدين الذي يرضاه ، و بمعجزة جديدة ، و بينة مشاهدة .
    المعجزة العلمية تناسب الرسالة الخاتمة والمستويات البشرية المختلفة :
    و لما ختم الله النبوة بمحمد ضمن له حفظ دينه ، و أيده ببينة كبرى تبقى بين أيدي الناس إلى قيام الساعة ، قال تعالى: ( قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ ) (الأنعام:19) , و من ذلك ما يتصل بالمعجزة العلمية. قال تعالى : ( لَكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنْزَلَ إِلَيْكَ أَنْزَلَهُ بِعِلْمِهِ ) (النساء:166).
    إن طرح مثل هذا الموضوع ( الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ) مدعاة للتفكر في خلق الله سبحانه و تعالى , والتفكر فيه عبادة لله بل هو من أجل العبادات و هو عبادة النبي محمد صلى الله عليه و سلم في الغار قبل أن ينزل عليه الوحي ..
    ….ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ….

    استفدت من هذا الموضوع و أحببت أن أعرضه لكن على حلقات
    #5895

    الآية الأولى :
    قال الله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا } [النساء: 56].

    حقائـق علمية:
    كشف علم التشريح أن كل أعصاب الإحساس موجودة تحت الجلد مباشرة فلو احترق الجلد و وصل الكيّ إلى اللحم لما كان هناك شعور بالألم ، لأن الأعصاب التي تشعر بالألم موجودة تحت الجلد فقط ، فتجعل الإنسان يشعر بالألم و تنقله إلى مراكز الجملة العصبية المركزية ( النخاع الشوكي ، المُخَيخ ، المخ … ).

    حتى إن المريض لا يشعر بالألم عندما يأخذ الحقنة إلا عند دخولها لمنطقة الجلد فقط ، وفي قوله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا }. إشارة إلى أنّ جلد الإنسان هو المستقبل لأحاسيس الألم ،
    و بواسطته يشعر الكفار يوم القيامة بالعذاب. وعلم التشريح لم يكتشف ذلك إلا في القرن العشرين حيث وجد الأطباء أن في طبقة الجلد مراكز عصبية وظيفتها تلقّي الإحساس بالحرارة “Thermo-receptor” و تحويله إلى إحساس بالألم ، و نقله إذا زاد أو نقص عن معدّل درجة الحرارة التي يتحملها الجسم العادي (18-38ْ) ، فالحروق الأشد ألماً كما تذكر الموسوعة البريطانية هي حروق الدرجة الأولى و الثانية التي تصيب طبقات الجلد دون أن تُتْلِفَها نهائياً أما حروق الدرجة الثالثة التي تخرق الجلد و تتلفه و تصل إلى العضلات و العظام فألمها وقتي يكون حين الإصابة فقط .

    وجه الإعجاز في الآية القرآنية :
    وجه الإعجاز في الآية القرآنية أنها أشارت إلى أن مراكز الألم و الإحساس تتركز في الجلد وحده دون بقية الجسم ، وهذا ما كشفت عنه الدراسات التشريحية الحديثة ، لذلك يبدل الله جلود الكفار كلما نضجت يوم القيامة ليستمر الألم فقال تعالى : { كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا }.
    فهل كان لمحمد صلّى الله عليه و سلم دراية في علم التشريح و الأنسجة فاقت عصره حتى جاء بـما لم يعلمه البشر إلا بعد أربعة عشر قرناً تلت ؟
    أم أن هذه آية من آيات الله تشهد أن القرآن كلام الله ، فسبحان الله القائل: { أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَ الأَرْضَ وَ مَا بَيْنَهُمَا إِلا بِالْحَقِّ وَ أَجَلٍ مُسَمًّى وَ إِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ } …

    #5893
    نبراس
    مراقب

    معـــــــــــــــلومات قيمه ورائـــــــــعه
    شـكرا لإنتقائك الجميل
    بإنتظار حلقاتك ..

    #5896

    مروركِ الأجمل غاليتي نبراس
    أسأل الله التيسير

    #5894
    نبراس
    مراقب

    معـــــــــــــــلومات قيمه ورائـــــــــعه
    شـكرا لإنتقائك الجميل
    بإنتظار حلقاتك ..

    #5892
    الفولاذية
    مراقب


    أختي الفاضلة ( متفائلة )

    موضوع رائع وكما ذكرت فهو مدعاة للتفكر في خلق الله ..

    وإن الناظر لما وضعته من إعجاز في الآية الكريمة ليقف ليقول

    وما او تينا من العلم إلا قليلا ..

    >> أسجل متابعة وبشغف ..

    بارك الله في هذه الأنامل

    ودمت برضاً من الله

    #5897

    فعلاً و ما أوتينا من العلم إلا قليلاً
    بارك الله لك في المتابعة
    و رزقك من واسع علمه
    أختي ( الفولاذية )

    #5891

    أشكرك أختي الغالية ::

    موضوع ارئع

    أتمنى مواصلته ……..

    #5898

    شكراً لكِ أختي ( الموحدة لله )
    بإذن الله سيتواصل
    بوركتِ

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.