المنتدى الأطياف الطيف العام مسافرون .. الكلام القيم لابن القيم

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #754
    جمان
    مراقب

    سلام عليكم أيها الأحباب .. كيف حالكم ؟؟
    وكيف أحوالكم بعد الإجازة ..
    داومتم أو لا ؟؟
    المهم اللي داومت تمسك الطريييييق وتخفف السرعة ..:) وحده ماودها تتخرج :).. أو بمعنى أوضح ” ماودها تخرج من المعهد ”
    ثانياً : أيتها العزيزات أعتذر لكن أشد الإعتذار على التأخير في طرح هذا الموضوع والذي كان بسبب ظروف ” صحية و انشغالية 🙁 ” شغلنا الله في طاعته ..وسبب آخر هو أن أختكم في الله لاتعرف كيفية إرفاق الصور هنا” فأنزلت الموضوع “كتابة كله على بعض ” وأشكر لكن مروركن وحسن تفاعلكن
    ولا أنسى جمال الردود.. كما أنتم .. جمل الله حياتكم .. وابهج انفسكم
    ثالثاً : قبل أن نبدأبالسفر وددت أن نتعرف على من سيرافقنا به من البشر ” أنواع المسافرون على تقسيم ابن القيم ” طبعا نحن لانعرف من أي نوع نكون .. ولكن سنرافقهم مشاهدة وتمعناً .. في أحوالهم .. ورحلتهم .. وزادهم .. وتجارتهم .. وأوقاتهم .. وبالأخير نحسب أرباحهم .. حينها نستطيع أن نحد من أي نوع نريد أن نكون .. ولكن انتبهي !! لاينفع التحديد والعلم بهم فقطططط .. بل نحتاج للعمل وقبل العمل نحتاج للمجاهدة وقبل المجاهدة نحتاج للإخلاص .. .. ” بعد هذا نحدد على أي حال سنسافر …
    أترككم مع كلام ابن القيم غفر الله له ولوالديه واسكنهم فسيح جناته:

    العبد من حين استقرت قدمه فى هذا الدار فهو مسافر فيها إلى ربه، ومدة سفره هى” عمره ” الذى كتب له فالعمر هو مدة سفر الإنسان فى هذه الدار إلى ربه تعالى، ثم قد جعلت الأيام والليالى مراحل لسفره: فكل يوم وليلة مرحلة من المراحل، فلا يزال يطويها مرحلة بعد مرحلة حتى ينتهى السفر. فالكيس الفَطنِ هو الذى يجعل كل مرحلة نصب عينيه فيهتم بقطعها سالماً غانماً، فإِذا قطعها جعل الأُخرى نصب عينيه، ولا يطول عليه الأمد فيقسو قلبه ويمتد أمله ويحضر بالتسويف والوعد والتأْخير والمطل، بل يعد عمره تلك المرحلة الواحدة فيجتهد فى قطعها بخير ما بحضرته، فإنه إذا تيقن قصرها وسرعة انقضائها هان عليه العمل وطوَّعت له نفسه الانقياد إلى التزود، فإذا استقبل المرحلة الأخرى من عمره استقبلها كذلك فلا يزال هذا دأبه حتى يطوى مراحل عمره كلها فيحمد سعيه ويبتهج بما أَعده ليوم فاقته وحاجته، فإذا طلع صبح الآخرة وانقشع ظلام الدنيا، فحينئذ يحمد سراه وينجل عنه كراه، فما أَحسن ما يستقبل يومه وقد لاح صباحه واستبان فلاحه.
    ثم الناس فى قطع هذه المراحل قسمان: قسم قطعوها مسافرين فيها إلى ، دار الشقاء والعياذ بالله وقسم إلى الله وإلى دار السلام ” نسأل الله من فضله

    أما القسم الذين قطعوها مسافرين فيها إلى دار الشقاءِ، فكلما قطعوا مرحلة منها قربوا من تلك الدار وبعدوا عن ربهم وعن دار كرامته فقطعوا تلك المراحل بمساخط الرب ومعاداة رسله وأَوليائه ودينه والسعى فى إِطفاءِ نوره وإٍبطال دعوته وإِقامة دعوة غيرها، فهؤلاء جعلت أيامهم يسافرون فيها إلى الدار التى خلقوا لها [واستعملوا] بها، فهم [مصحبون] فيها بالشياطين الموكلة بهم يسوقونهم إلى منازلهم سوقاً كما قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تُؤُزُّهُمْ أَزَّاً}* [مريم: 83]، أى تزعجهم، إلى المعاصى والكفر إزعاجاً وتسوقهم سوقاً.
    القسم الثانى: قطعوا تلك المراحل سائرين فيها إلى الله وإلى دار السلام. وهم ثلاثة أقسام: ظالم لنفسه، ومقتصد، وسابق بالخيرات بإذن الله.
    وهؤلاء كلهم مستعدون للسير موقنون بالرجعّ إلى الله، ولكن متفاوتون فى:
    ( التزود وتعبئة الزاد واختياره، وفى نفس السير وسرعته وبطئه.)
    فالظالم لنفسه مقصر فى الزاد غير آخذ منه ما يبلغه المنزل لا فى قدره ولا فى صفته، بل مفرط فى زاده الذى ينبغى له أن يتزوده، ومع ذلك فهو متزود ما يتأَذى به فى طريقه، ويجد غب أذاه إذا وصل المنزل بحسب ما تزود من ذلك المؤذى الضار.
    والمقتصد اقتصر من الزاد على ما يبلغه، ولم يشدَّ مع ذلك أحمال التجارة الرابحة، ولم يتزود ما يضره، فهو سالم غانم لكن فاتته المتاجر الرابحة وأنواع المكاسب الفاخرة.
    والسابق بالخيرات همه فى تحصيل الأَرباح وشد أَحمال التجارات لعلمه بمقدار الربح الحاصل، فيرى خسراناً أن يدخر شيئاً مما بيده ولا يتجر به، فيجد ربحه يوم يغتبط التجار بأَرباح تجاراتهم، فهو كرجل قد علم أَن أمامه بلدة يكسب الدرهم فيها عشرة إلى سبعمائة وأكثر، وعنده حاصل وله خبرة بطريق ذلك البلد وخبرة بالتجارة، فهو لو أَمكنه بيع ثيابه وكل ما يملك حتى يهيء به تجارة إِلى ذلك البلد لفعل، فهكذا حال السابق بالخيرات بإِذن ربه يرى خسراناً بيناً أن يمر عليه وقت فى غير متجر.
    فنذكر بعون الله وفضله نبذة من متاجر الأقسام الثلاثة ليعلم العبد من أى التجار هو:….) أ.هـ

    مرحبا أخواتي : نريد تعليقكن …وإن لم يكن في هذا المنتدى
    ” احرصي أخية على أن تحددي جهة سفرك ولو بكتابتة في ورقة لتري النتائج بإذن الله ”

    السلسلة الثانية : من أي التجار أنت ِ؟ 😉

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.