› المنتدى › المنتديات العلمية › القرآن الكريم وعلومه › منتدى القرآن العام › أخـطـاء كـيـفـيـة الـتـعـامـل مـع الـقـرآن…
- This topic has 6 ردود, 5 مشاركون, and was last updated قبل 12 سنة، 11 شهر by
حنين الذكريات.
-
الكاتبالمشاركات
-
1429-04-04 الساعة 6:44 م #629
نســ فجر ـــمة
مراقبأخـطـاء كـيـفـيـة الـتـعـامـل مـع الـقـرآن
~هـجـر الـقـرآن~
ومن أشنع أنواع هجر القرآن:
{1}
التحاكم إلى القرآن العظيم ،قال تعالى:
(وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنْزَلَ اللهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ)[المائدة:49].
{2}
هجر العمل بالقرآن المجيد.
{3}
هجر الوعي والحفظ :
فإن حفظ القرآن فرض كفاية إن قام به البعض سقط عن الباقين،
وإن لم يحفظه البعض وجب على المسلمين أجمعين حفظه.{4}
هجر التلاوة، فيجب على المسلم أن يقرأ القرآن المجيد.
{5}
هجر التدبّر والفهم :
قال الحق -تعالى- : (أَفضلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) [محمد: 24]{6}
هجر التعظيم والتقدير:
فالقرآن العظيم نزل من عند الله لا نهاية لعظمته، وحمله ملك عظيم على نبي عظيم،
ومن ثمَّ يجب تعظيم المصحف في كتابته وقراءته ومكان وضعه.{7}
عدم نسيان تعليم الصبيان القرآن.{8}
نسيان القرآن:
نسيان القرآن الكريم كله ،أو بعضهن على وجه التعمد حرام وكبيرة من كبائر الإثم،قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ((إنه اتاني ليلة آتيان، وإنهما ابتعثاني وقالا لي: انطلق وإني انطلقت معهما، وإنّا أتينا على رجل مضطجع، وإذا آخر قائم عليه بصخرة، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغُ رأسه فيتهدْهَد الحجر ههنا، فيتبع الحجر فيأخذه فلا يرجع إليه، حتى يصح رأسه كما كان، ثمّض يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل به المرة الأولى … الحديث)) وفيه : ((أما الرجل الأول الذي أتيت عليه يُثْلَغ رأسهُ بالحجر فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه، وينام عن الصلاة المكتوبة)) نأخرجه البخاري تامّاً، كتاب التعبير باب تعبير الرؤيا. وهذا يدل على أن تعمّد نسيان القرآن الكريم، وعدم مراجعته مع القدرة على ذلك وتيسر السبل لذلك من أعظم الذنوب. وقوله: ((ينام عن الصلاة المكتوبة)) يراد به : أن نام عنها متمّداً لا من غلبه النوم.
{9}
قراءة القرآن للشهرة والرياء وطلب المال، فإِنّ كثيراً من القرىء في زماننا المعاصر لا يقرءون القرآن إلا لطلب المال أو الشهرة.{10}
الجدال في القرآن:
يحرم الجدال في القرآن؛ لأنه يؤدي غلى الكفر، واختلاف القلوب؛
عن ابي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلّى الله عليه وسلّم : ((نهى عن الجدال في القرآن)) ،حسن : حسنه الألباني في صحيح الجامع(2/167) .
والمراد بالجدال: الجدال بالباطل، أما الجدال لإثبات الحق بالحسنى فهو محمود.{11}
المغالاة في القرآن الاستكثار به:
يحرم هجر القرآن والمغالاة في قراءته وتلاوته وتفسيره والأكل به، إلا لمحتاج لذلك، ولا يصير ذلك الهدف الأول لحامل القرآن، بحيث إنه لو لم يعط وهو غني على قراءته شيئاً لم يقرأ، كما يحرم الرياء بالقرآن .قال سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (( اقرءوا القرآن، ولا تجفوا عنه، ولا تغلوا فيه، ولا تأكلوا به، ولا تستكثروا به)) ، أخرجه أحمد (3/428)، والطبراني في الكبير كما في المجمع(7/167)، والبيهقي في شعب الإيمان (رقم 2624)، عن عبدالرحمن بن شبل، وصححه الألباني في صحيح الجامع (رقم 1168).
وليس المراد من الحديث النهي عن السرور بحمل القرآن.
{12}
ختم القرآن في مدة تقل عن ثلاث أيام:
يكره ختم القرآن على وجه التعبد والذكر في اقل من ثلاثة أيام؛
قال صلّى الله عيه وسلّم: ((لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث)) ، أخرجه أبو داود رقم (1364)، والترمذي رقم (2649)، وابن ماجه رقم (1347)، عن ابن عمرو، وقال الترمذي: حسن صحيح، وصححه السيوطي في الجامع الصغير رقم (9978) .
المصدر / كتاب أخطاؤنا في العبادات والمعاملات
أخطاء المصلين.أخطاء الاعتقاد.أخطاء الآداب.أخطاء الحج والعمرة
ص 409-410
المؤلف / د.مصطفى مراد
كلية الدعوة-جامعة الأزهر1429-04-04 الساعة 9:45 م #10084نداء السكون
مراقببارك الله فيك غاليتي…
أع ـــاننا الله ع ــــلى القيام بحقه ع ـــــــلى أكمل وجه…
1429-04-05 الساعة 9:05 م #10081نســ فجر ـــمة
مراقبحياك الله نداء السكون..
وهل للمسلم ملجأ بعدالله إلا هو..
مرور عطر..1429-04-13 الساعة 2:26 م #10085جمان
مراقبجزاك الله خير الجزاء حبيبتي
أسأل الله أن يجعلنا ممن يحفظ حروفة ويقيم حدوده ..1429-04-15 الساعة 6:32 م #10082نســ فجر ـــمة
مراقبحياك الله جمان..
وحقق امنيتك..
وجعلنا منهم يارب..1429-04-19 الساعة 1:58 م #10086حنين الذكريات
مراقبجزاك الله خيرا
وابعدنا الله عن هجره
1429-04-27 الساعة 5:29 م #10083.. متفائلة ..
مراقبعرفنا الأخطاء
فلنعمل جميعاً على تصحيحهانقل رائع
بوركتِ غاليتي -
الكاتبالمشاركات
- يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.