المنتدى الأطياف الطيف العام مختارات من باقة رسائل زادها

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 17)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #549
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    تعتبر خدمة زادها من الخدمات الرائعة و الشاملة لكل ما تحتاجه المرأة المسلمة في أمور حياتها أجمع و هي باقة من باقات جوال الزاد بإشراف الشيخ : محمد المنجد حفظه الله
    و أنا بحكم اشتراكي بهذه الخدمة المتميزة أفادتني كثيراً فأردت أن تشاركنني هذه الفائدة ..
    و في هذا الموضوع سأقدم بين فترة و أخرى مختارات من الرسائل التي وصلتني
    أتمنى لكن الفائدة :

    ((1))
    – في الأعمال التي تخص الإنسان يتصدق بما عنده إذا كان مستعداً للصبر، وأما فيما يتعلق بغيره فلابد من النظر في حالهم واستعدادهم للصبر ، و عمر رضي الله عنه تصدق بنصف ماله و أبقى النصف الثاني لأهله ، وأبو بكر رضي الله عنه تصدق بكل ماله وأبقى لأهله الله ورسوله ، وكان يعلم من حالهم أنهم يصبرون ، وهذا من فضل الله ثم من تربيته العظيمة لهم .

    (( 2 ))
    – كأمثال اللؤلؤ المكنون
    – كأنهن الياقوت والمرجان
    – أبكارا عربا أترابا : متحببات في سن واحدة
    – خيرات حسان : في الأخلاق والوجوه
    – مطهرات
    – قاصرات الطرف : على أزواجهن
    – لو أشرفت إحداهن لأضاءت مابين السموات والأرض ولملأته طيبا
    – نصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها
    هذه أوصاف الحور العين والمؤمنة التي تدخل الجنة تفوقهن أخلاقًا وجمالاً

    ((3))
    قال النووي:
    “اعلم أن الغيبة من أقبح القبائح وأكثرها انتشارا في الناس ، حتى لا يسلم منها إلا القليل من الناس ، وذكرك أخاك بما يكره عام سواء كان في بدنه أو دينه أو دنياه أو نفسه أو خلقه أو ماله أو ولده أو والده أو زوجه أو خادمه أو ثوبه أو مشيه وحركته وبشاشته وعبوسته وطلاقته أو غير ذلك مما يتعلق به .. سواء ذكرته بلفظك أو كتابك أو رمزت أو أشرت إليه بعينك أو يدك أو رأسك ونحو ذلك .
    و ضابطه : أن كل ما أفهمت به غيرك نقصان مسلم فهو غيبة محرمة .
    و من ذلك المحاكاة بأن يمشي متعرجا أو مطأطأ أو على غير ذلك من الهيئات مريدا حكاية هيئة من يتنقصه بذلك ” (تحفة الأحوذي 6/54)
    وهذه جمعها قول النبي صلى الله عليه وسلم ( الغيبة ذكرك أخاك بما يكره )

    ((4))
    (بي بي سي – تل أبيب)
    افتتح حديثا في تل أبيب مركز تجاري خاص بالنساء لبيع أدوات التجميل ، والملابس النسائية والأدوات المنزلية يمنع فيه دخول الذكور فوق العاشرة ويعد أول متجر يخصص للمرأة في إسرائيل ، وقد نال رضا اليهوديات لحرصه على المحافظة وعدم اختلاطهن بالرجال.
    فهل لنا أن نعتبر؟!!
    زادها80600

    ((5))
    (قصة)
    رزق رجل بست بنات كالأقمار، وحملت زوجته بالسابعة، إلا أنه لجهله هددها بالطلاق إن هي ولدت بنتا، وقرب زمن الولادة ودخلت الزوجة المستشفى وهي خائفة تترقب, وفي ليلة الولادة رأى الزوج رؤيا كأنه في يوم القيامة وقد أخذته الزبانية إلى النار وهو يصيح ويستغيث . فكلما هموا بإلقائه في باب من أبواب جهنم قامت عليه إحدى بناته ومنعتهم ، حتى أتوا على الأبواب الستة وبقي السابع ، واستعدوا لإلقائه فيه فلم يجد من يقف عليه ويمنعهم ، فاستيقظ فزعا وهو يصرخ : اللهم اجعلها بنتا، اللهم اجعلها بنتا, فولدت له زوجه بنتا حسناء ، إلا أنه نسي التهديد فاستقبلها استقبالا حافلا ؛ علها تكون سبب نجاته من النار.

    ((6))
    ( لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم الرجلة من النساء) حديث صحيح
    ومن الاسترجال :
    – أن تطلق على نفسها اسم أو لقب رجل.
    – أن تقلده في مشيته وكلامه.
    – تقليده في اللباس والهيئة.
    – محاكاته في قصات الشعر [قصة الولد].
    – محاولة إبراز العضلات المفتولة بممارسة بعض الرياضات.
    – عدم الرضا بقوامة الزوج أو الولي.

    ((7))
    الأضداد اسم للأفعال التي يأتي الواحد منها بمعنى تارة ويأتي بعكسه تارة أخرى . وفي سورة التكوير مثال فما هو ؟
    في سورة التكوير عسعس بمعنى أقبل وبمعنى أدبر أيضا ومن الأضداد أسماء مثل :
    القرء : يأتي بمعنى الحيض وبمعنى الطهر
    الصريم : بمعنى الصبح وبمعنى الليل
    الشفق : يُطلق على الحمرة وعلى البياض
    الظن : يأتي بمعنى الشك وبمعنى اليقين
    وراء : تأتي بمعنى خلف وبمعنى أمام

    ((8))
    من السنن المهجورة : حلق رأس المولود في اليوم السابع ودهنه بالزعفران كما ثبت في الحديث، وفي ذلك فوائد طبية ، وأما الأنثى فيكره حلق شعرها إلا لمصلحة قال الشيخ ابن عثيمين :” إذا ثبت أن هذا مما يسبب نشاط الشعر و وفرته فإنه لا بأس به”
    ينظر : أسئلة تهم الأسرة المسلمة صـ(147)

    ((9))
    (السميع) من أسمائه الحسنى تعالى وهو الذي أحاط سمعه بجميع الأصوات لا تختلف عليه ولا تشتبه يسمع ضجيجها باختلاف لغاتها على تنوع حاجاتها ، وقد يدل سمع الله تعالى على
    النصر والتأييد «إنني معكما أسمع وأرى»
    أوالتهديد والوعيد« أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم»
    ومن فوائد الإيمان بهذا الاسم : الكلام بما يرضي الله والحذر من كل قول يسخطه.
    زادها

    ((10))
    المؤمنة تربي أولادها على الصدق ولا تخالف ذلك في تعاملها معهم :
    عن عبد الله بن عامر قال : أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتنا وأنا صبي ، فذهبت أخرج لألعب.
    فقالت أمي: يا عبد الله تعال أعطك.
    فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما أردت أن تعطيه.
    قالت : أعطيه تمرًا.
    فقال : أما إنك لو لم تفعلي كتبت عليك كذبة.

    ((11))
    إدعاء محبة الله تعالى بقول اللسان أمر يحسنه كل أحد وإنما المحبة الحقيقة هي التي تورث اتباعا للأوامر واجتنابا للنواهي بالتسليم والرضا.
    قال الحسن البصري: زعم قوم أنهم يحبون الله فابتلاهم بهذه الآية : {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله}
    قال ابن كثير : هذه الآية الكريمة حاكمة على كل من ادعى محبة الله، وليس هو على الطريقة المحمدية

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    انتظرن مختارات أخرى بإذن الله
    بارك الله فيكن
    و نفع بكن

    ~~~~~~~~~~~~
    .. متفائلة ..

    #9396

    بااااارك الله فيك..

    اختياااااارات موفقه..

    بانتظار المزيد…

    #9400

    و فيكِ بارك الله
    أشكر لكِ مروركِ

    #9398
    راوية
    مراقب

    مختارات مهمة جداً إستقيت منها العديد من الفوائد ..

    جعله الله في ميزان حسناتك..

    #9401

    أفادكِ الله و أثابكِ

    جعله الله في ميزان حسناتك..

    آمين و كل من قرأ و استفاد منها

    وفقكِ الله و سدد خطاكِ
    يا غالية

    #9402
    (( 12 ))
    الأمهات خلف نبوغ العلماء :
    يقول الشيخ ابن باز رحمه الله : (لا شك أن لوالدتي رحمة الله عليها فضلا كبيرا وأثرا عظيما في تشجيعي على الدراسة ، والإعانة عليها ، ضاعف الله مثوبتها , وجزاها عني خير الجزاء )
    مجموع فتاوى ابن باز (3/350)
    ((13))
    تمر بالمسلمة أحيانا مواقف من الهمّ والغمّ لو قابلتْها بشيء من التأمل والتفكّر زال همها وغمها
    مرّ حكيم بشخص قد طفح في وجهه الحزن والهم فقال له : سأسألك عن ثلاثة فأجبني :
    أيجري في الكون شيء لا يريده الله؟ فقال : لا
    قال : أفينقص من رزقك شيء قدَّره الله ؟ قال : لا
    قال : أفينقص من أجلك لحظة كتبها الله ؟ قال : لا
    فقال: فعلام الهمّ إذن ؟
    ((14))
    “لا يحل لمسلم أن يهجر مسلما فوق ثلاث ليال فإنهما ناكبان عن الحق ما داما على صرامهما(قطيعتهما) وأولهما فيئاً ( رجوعا إلى صاحبه) يكون سبْقه بالفيء كفارة له (عن إثم القطيعة) ، و إن سلّم فلم يقبل و رد عليه سلامه (لم يتجاوب معه و لم يردّ عليه السلام) ردت عليه الملائكة وردّ على الآخر الشيطان و إن ماتا على صرامهما لم يدخلا الجنة جميعا أبدا” صحيح الترغيب2759
    ((15))
    (و كان أبوهما صالحا) : لما حضر عمر بن عبد العزيز الموت و لم يترك مالا,جمع أولاده فقال دامعا : يا بَني و الله ما منعتكم حقا هو لكم و لم أكن بالذي آخذ أموال الناس فأدفعها إليكم و إنما أنتم أحد رجلين : إما صالح فالله يتولى الصالحين و إما غير صالح فلا أترك له ما يستعين به على معصية الله . فأغنى الله أولاده بعد موته فجهز أحدهم مائة فرس في سبيل الله
    ((16))
    إحساس المسلمة بفقرها إلى ربها عبادة قلبية عظيمة : ( يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد) علم ما كان ، و علم ما يكون ، و علم ما سيكون ، وعلم ما لم يكن لو كان كيف كان يكون ، لا يخفى عليه إغماض الجفون ، و لا لحظ العيون ، و لا ما استقر في المكنون ، يحتاجه كلُ شيء في كل شيء ، وهو غنيٌ عن كل شيء ، لأنه متصف بالكمال التام سبحانه
    ((17))
    فضل صلاة الفجر في وقتها:
    قال تعالى : (و قرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا) أي تشهده ملائكة الليل و ملائكة النهار.
    و في الحديث الصحيح : (يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، و يجتمعون في صلاة الفجر و العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم ، فيسألهم ربهم وهو أعلم بهم : كيف تركتم عبادي ، فيقولون : تركناهم وهم يصلون ، و أتيناهم وهم يصلون ).
    ((18))
    ( لا يحرّم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء في الثدي ، و كان قبل الفطام ) . حديث صحيح ، قال الترمذي والعمل على هذا عند أصحاب النبي صلى الله عليه و سلّم وغيرهم ؛ أنّ الرضاعة لا تحرم إلا ما كان دون الحولين ، وما كان بعد الحولين الكامِلَين فإنّه لا يحرّم شيئاً . انتهى . ومذهب جمهور العلماء من السلف والخلف أن رضاع الكبير لا تأثير له
    ((19))
    ينبغي لزينة المرأة أن تكون مباحة بلا إسراف مع عقل وحكمة و اقتصاد في وضعها . ( كانت طالبة تغير عدسات عينيها كل حين ، فلما سألتها المعلمة عن سر هذا التغيير قالت : أغيرها حتى تتماشى مع لون حذائي! ). في كثير من الحالات تجدين أن تقليد الأخريات و محاكاة الموضة أمراً مجانبا للصواب .
    زادها80600
    ((20))
    ورد في الأحاديث النبوية في صفات المؤمنات اللاتي يدخلن الجنة : “المواتية”
    قال المناوي : « أي : الموافقة للزوج » فيض القدير (3/492)
    و قال الخطابي : « المرأة المواتية لزوجها المحبة لبعلها » غريب الحديث (2/379)
    قال ابن الأثير : “المُوَاتاة” : « حُسْن المُطَاوعَة والموافقة » النهاية (1/27)
    ((21))
    من حكمة الله تعالى أنه لم يعلق السعادة التي يرجوها كل إنسان بجمال الظاهر فقط ففي دراسة غربية على عدد من ملكات الجمال و فتيات الغلاف تبين أن نسبة طلاقهن ثلاثة أضعاف النساء العاديات و70% ممن استمر زواجهن تعيسات يتعرض لمشكلات نفسية أدت ببعضهن إلى الجنون أو الانتحار . فسعادة المرأة لا ترتبط بجمال ظاهر لم يقارنه جمال الباطن .
    زادها80600
    ((22))
    أصغر عدد ورد ذكره في القرآن جاء في سورة سبأ ؟ ما هو العدد و ما رقم الآية ؟
    أصغر عدد مذكور في القرآن هو المعشار وهو العُشْر 1/10 وقيل 1/100 و قيل أقل من ذلك و قد ورد في الآية 45 من سورة سبأ في قوله تعالى : ( و كذب الذين من قبلهم وما بلغوا معشار ما آتيناهم فكذبوا رسلي فكيف كان نكير ) أي أن كفار قريش و العرب قد كذبوا و ما بلغت قوتهم عشر قوة من سبقهم من الأمم التي أهلكها الله فلم تمنع قوة الأقوياء عذاب الله ..
    #9399
    راوية
    مراقب

    بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك..

    #9403

    بوركتِ يا غالية

    شكراً لكِ

    #9404
    ((23))
    ( ظهور الزوج على المنصة بجوار زوجته أمام النساء الأجنبيات عنه اللاتي حضرن حفل الزواج ، وهو يشاهدهن وهن يشاهدنه ، وكلٌ متجمل أتم التجميل ، وفي أتم زينته لا يجوز ، بل هو منكر يجب إنكاره ).
    فتاوى اللجنة الدائمة (19/120).
    ((24))
    استدل علي رضي الله عنه على أن أقل مدة للحمل ستة أشهر وذلك بالجمع بين آيتين من القرآن ووافقه على ذلك عثمان رضي الله عنه وجماعة من الصحابة فما هاتان الآيتان؟
    الآيتان هما قوله تعالى: (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا)، مع قوله: (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة).
    فبين تعالى في الآية الأولى أن مدة الحمل مع الرضاع ثلاثون شهرا، وفي الآية الثانية بين أن أقصى مدة الرضاعة عامين كاملين، فإذا طرحنا مدة الرضاع أربعة وعشرين شهرا من الثلاثين شهرا بقيت ستة أشهر هي أقل مدة الحمل.
    ((25))
    (أنا حر في تصرفاتي)
    عبارة تتردد على ألسنة بعض الناس وهي خطأ فمن قالها يريد الحرية من العبودية لله فقد أساء فهم العبودية ، ولم يعرف معنى الحرية ، لأن العبودية لله تعالى هي الحرية، فمن لم يذل لله ذل لغير الله وخرج من عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى.
    (المناهي اللفظية لابن عثيمين)
    ((26))
    وفاة فنانة بالسرطان هذا اليوم، هل يدفع للتوبة إلى الله وترك ما حرمه من المسموعات والاتعاظ بما أصاب أصحابها يقول تعالى: (إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما)
    ((27))
    من حسنات المرأة العظيمة عند الله أن تخفف عن زوجها ووليها كربات الضائقة المالية في هذا الوقت العصيب من توالي النفقات مع ارتفاع الأسعار ، فلا تحرجه ، وتصبّـر أولادها ، ويستعملون المتاح والمتوفر ، والجديد ليس بشرط ، وما عند الله خير وأبقى ، وسيجعل الله من بعد عسر يسرا.
    ((28))
    أتت امرأة إلى أحد علماء دمشق في حلقته بالجامع الأموي وطلبت منه أن يكتب لها حجابا للحمل، فأفهما أن الحمل بيد الله وأن الحجب لا تضر ولا تنفع، لكنها أصرت ولم يستطع صرفها، فكتب لها ورقة فذهبت ثم عادت إليه بعد سنة تحمل رضيعا لتشكره، فطلب الورقة وأمر الحاضرين بفتحها فوجدوا مكتوبا (إن الحمل من الله والحجب لا تنفع وهذه المرأة جاهلة)
    ((29))
    على المسلمة الحرص على أداء الصلوات في أوقاتها خاصة العصر والعشاء فقد يخرج وقتهما المختار وهي لا تشعر؛ إذ لا يجوز تأخير العصر إلى اصفرار الشمس إلا لعذر؛ فتلك صلاة المنافقين، والعشاء لا يجوز تأخيرها عن نصف الليل لقوله عليه السلام «فإذا صليتم العشاء فإنه وقت إلى نصف الليل» والأفضل أن لا تؤخرها عن ثلث الليل الأول (ابن باز)
    زادها80600
    ((30))
    اشتراط الفتاة وأهلها على الخاطب تكميل النقص بواجبات يلتزم بها ومحرمات يتركها هو غاية في الأهمية ، ولما خطب أبو طلحة أم سليم قالت والله ما مثلك يا أبا طلحة يرد ولكنك رجل كافر وأنا امرأة مسلمة ولا يحل لي أن أتزوجك فإن تسلم فذاك مهري وما أسألك غيره. فأسلم فكان ذلك مهرها . قال ثابت: فما سمعت بامرأة قط كانت أكرم مهرا من أم سليم؛ الإسلام.
    ((31))
    فتاة اعتادت استعمال الإنترنت للاستفادة والمشاركة الدعوية في بعض المنتديات, ولكن كثيراً ما يوسوس لها الشيطان بالدخول للمواقع المحرمة فماذا فعلت ؟ قامت بإخراج الحاسوب من غرفتها الخاصة ووضعته في صالة المعيشة التي يكون فيها ظاهراً أمام والديها وإخوانها وأخواتها فاستراحت
    ((32))
    – في الأعمال التي تخص الإنسان يتصدق بما عنده إذا كان مستعداً للصبر، وأما فيما يتعلق بغيره فلابد من النظر في حالهم واستعدادهم للصبر، وعمر رضي الله عنه تصدق بنصف ماله وأبقى النصف الثاني لأهله، وأبو بكر رضي الله عنه تصدق بكل ماله وأبقى لأهله الله ورسوله، وكان يعلم من حالهم أنهم يصبرون، وهذا من فضل الله ثم من تربيته العظيمة لهم.
    ((33))
    أجرت إحدى شركات التجميل(Dove)دراسةعلى أكثرمن(3000)امرأة في عدد من دول أوروباوأمريكاوالعالم العربي،والنتائج أن2%فقط يعتقدن أنهن جميلات، والبقيةيرين أنهن متوسطات الجمال أوغير راضيات عن صورهن ويرغبن التغيير.إهـ
    وهنامكمن الخطر فعدم الرضابمضمون قوله تعالى(نحن قسمنابينهم معيشتهم)يؤدي إلى اتباع سبيل إبليس القائل(ولآمرنهم فليغيرن خلق الله)
    #9405
    (( 34 ))
    ذكر تعالى في كتابه طاهرا يخرج من بين شيئين مستقذرين فما هو ؟
    الجواب : قال تعالى : ( وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث و دم لبناً خالصاً سائغاً للشاربين ). النحل : 66 .
    (( 35 ))
    من النساء من إذا علمت أن أختا لها تكلمت فيها بسوء ردت بالقدح فيها قالت: هي أيضا كذا وكذا، وهنا يفرح الشيطان، وكان الأحرى أن تقول مثلا: لعل أختي لم تفهمني وتدعو لها بخير، وبهذا تدحر الشيطان.
    قال رجل للفضيل بن غزوان: إن فلانا يقع فيك؟!
    فقال: لأغيظن من أمره (غفر الله له !)
    قيل له: ومن أمره؟ قال: الشيطان.
    زادها80600
    (( 36 ))
    ما أحوج المسلمة في غمرة الشدائد الاجتماعية التي تواجهها إلى قول سحرة فرعون الذين آمنوا في دعائهم عند الوعيد والتهديد بالعذاب : {ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين} ، والإفراغ فيه : كثرة ، وشمول ، وصبّ دفعة واحدة من أعلى ، وعند اشتداد الكربة على المرأة من المحيطين بها تريد صبرا مصبوبا كي تهدأ وتبرد وتسكن وتطمئن وتواصل الثبات والعطاء.
    (( 37 ))
    يقول تعالى(إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد)
    قال الآجري(أخبر جل ذكره أن المستمع بأذنيه ينبغي أن يكون شاهدا بقلبه ما يتلو وما يسمع لينتفع بتلاوته للقرآن … ومن كانت هذه صفته … كان القرآن له شفاء، فاستغنى بلا مال، وعز بلا عشيرة، وأنس بما يستوحش منه غيره)
    أخلاق أهل القرآن صـ 2
    (( 38 ))
    يروى أن وزيرا ظلم امرأة بأخذ مزرعتها وبيتها، فشكته إلى الله، فأوصاها -مستهترا- بالدعاء في الثلث الأخير من الليل!
    فأخذت تدعو عليه فيه شهرا، فابتلاه الله بالحاكم فقطع يده وعزله وأهانه.
    فمرت عليه وهو يجلد فشكرته على وصيته وقالت:
    إذا جار الوزير وكاتباه** وقاضي الأرض أجحف في القضاء
    فويل ثم ويل ثم ويل** لقاضي الأرض من قاضي السماء
    (( 39 ))
    (وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة)
    يستفاد من الآية الأخذ بالأسباب التي تقي من الإصابة بالعين ومنها:
    – إخفاء النعمة وعدم التحدث بها أمام من يخشى حسده
    – التعوذ بـ(أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه)
    – ويبقى أقوى سبب لدفع العين التعوذ بالمعوذتين
    وينبغي لمن رأى ما يعجبه الدعاء بالبركة
    ((40 ))
    هكذا ينتشر في الأوساط النسائية!
    إن المرأة حين تخرج متلبسة بمنكر في لباس أوغيره أو تجعله في بناتها فإن هناك من ستقلدها ويقلد هذه أخريات وهكذا ينتشر وفي الحديث: «من سنّ في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلي يوم القيامة»
    زادها80600
    (( 41 ))
    يوجد في الأسواق ملابس تباع عليها خرزة زرقاء على شكل عين ونحوها المقصود بها دفع العين والضرر بزعمهم، وفي الحديث(من علق تميمة فقد أشرك)والتميمة كل ما علق لدفع العين والوقاية من الآفات.
    فالواجب الابتعاد عن هذه الملابس وتجنبها والتحذير منها،ولو لم يقصد بها لابسها دفع العين لأن في ذلك تشبها بمن يلبسها لهذا السبب، ويكون سببا في انتشارها
    (( 42 ))
    صلاةالفرض تجب في حال القيام إلا من عذر وأما النافلة فتجوز قاعدابغير عذر لكن بنصف الأجر وأما صلاة النافلة في حال المسير على الراحلةأو السيارة فلم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا في السفر فلا تشرع داخل البلد فإذا احتبست المرأةفي السيارةكما في الحج مثلا ولم تستطع النزول للصلاةوخشيت فوات الوقت جازت الصلاة راكبة في الفريضة أو النافلة

    (( 43 ))
    نشرت تحقيقات صحفية اليوم أن بعض النساء يسمين أزواجهن في هواتفهن الجوالة بأسماءمثل “الحرامي”،”الله لا يرده”،”المشئوم”،”ياخذه ويريحني”،”هتلر”، بينما تسمي أخريات أزواجهن بأسماءمثل:”أبو العيال”،”شريك العمر”،”أبونا”،”أبو فلان”،”الشريف”،”تاج راسي”،فسبحان من وهب عفةاللسان والقلم وشكر النعمةلنساءمع تقصير أزواجهن ومنعها عن أخريات تقصيرا منهن
    (( 44 ))
    استطلاع
    لماذا أنت متبرجة؟
    – لا أدري!
    – تعودت على ذلك.
    – أحب أن يكون شكلي جميلا.
    – ما زلت صغيرة على الحجاب.
    – زوجي يريدني أن أرتدي أحدث الموديلات!
    هكذا أجاب بعض الفتيات في استطلاع لمجلة (أسرتنا) عند سؤالهن عن سبب تبرجهن، والمؤمنة تقف عند قوله تعالى (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم)
    ~~~~~~~~~~~
    #9410
    جمان
    مراقب

    بارك الله فيك .. رسائل رائعه ..و مهمة.. أتحفتنا بروعتها .. وفكرة نقلك ….
    تلك فكرة أروع .. ننتظر المزيد ..

    #9409

    وفقك الله..

    نقل موفق..

    #9406

    أختاي :
    جمان
    نداء السكون
    أشكركما على المرور العطر
    أتمنى لكما الفائدة

    وفقكما الله

    #9397
    أخيتي الغالية المتفائلة

    بارك الله فيك وفي نقلك لهذه الباقة الرائعة

    أثابك الله وسدد خطاك
    #9407

    بوركتِ غاليتي
    ابتسم لتكون أجمل
    شاكرة لكِ مروركِ

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 17)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.