المنتدى الأطياف الطيف العام تطوير الذات لا أغبياء بعد اليوم 2::

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #437
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من خلال الذكاءات السابقة والذاكاءات التي سنتاولها لهذا اليوم ومعرفتها

    يمكن لك استثارة دماغك ..

    ستلاحظين بإذان الله أنك أصبحت تتنبهي للكثير حولك سواء في تصرفاتك


    أو تصرفات من هم يحيطون بك ..
    16199633201582971184.gif16199633201582971184.gif

    رابعاً – الذكاء المنطقي ” الرياضي – الرقمي ” :

    أصحاب هذا الذكاء .. يكرهون مادة النصوص .. ولا يحبون التعبير .. !!
    يحبون التفكير فى الأمور بعمق ، فهم يهتمون بالتصميمات ، التقسيمات ،
    وعلاقة الأشياء ببعضها البعض . هؤلاء ينجذبون إلى المسائل الرياضية ،
    والألعاب التى تعتمد على التخطيط ،
    وإلى التجارب. كل ما حولهم قد يتحول إلى أرقام ..


    أما صفاتهم أكثر وضوحاً فتفضليها :
    1 – هل تحبين عد الأشياء من حولك .
    2 – هل تحبين تصنيف الأشياء من حولك و الربط بينها بعلاقة ( أقل – أكثر ) أو ( أكبر – أصغر ) أو ( أطول – أقصر .)
    3 – هل تهتمين بحجم الكواكب و النجوم و بُعْدَها عن الأرض و المسافة بينها و حركتها .
    4 – هل تحبين الأشياء ذات الشكل الطبيعي أم الأشياء ذات الشكل الهندسي .
    5 – هل تحبين الرسم بالقلم فقط أم الرسم باستخدام أداة .
    6 – هل تحبين الصور الفوتوغرافية أم الرسم التخطيطي .
    7 – هل تحبين الألعاب أو الأحجيات التي تتطلب استدلالاً منطقياً مثل : آ > ب ، آ < جـ أيهما أكبر ؟
    8 – هل تحبين قواعد اللغات .
    9 – هل تحب/ين التعبير عن العلاقة بين الظواهر بواسطة الخطوط البيانية .

    إن كانت لديك هذه الصفات فأنت تصلحين لدراسة :
    الفلسفة – الرياضيات – الهندسات .

    خامساً- الذكاء الحسي – الحركي :يتعلمون ويطورون معرفتهم من خلال حركات وأحاسيس أجسامهم .
    غالباً ما يكونون رياضيين ، أو متميزين فى الأشغال الفنية . واليدوية ..
    هؤلاء .. من 30% إلى 60% من طاقتهم تنخفض إذا قاموا بالاستذكار لمدة وهو جلوس أو في وضع غير متحرك ,,

    ::.. قصة طريفة ..::

    يذكر أن هناك طالب كان حركي بطريقة مذهلة ..
    كان في الصف الأول ابتدائي .. ..إذا أراد المشاركة لابد أن يقفز فوق الطاولة ليشارك ..
    ويجيب وهو فوقها ..!!!


    صفاتهم :
    1 – هل تحبين الخروج من المنزل إلى الطبيعة .
    3 – هل تعلمت الحركات الرياضية بسهولة .
    4 – هل تحبين التعلم باستخدام وسيلة .
    5 – هل تتحركين عندما تفكري أو هل تتحركي حتى تفكر ي .
    6 – هل تتعلمين بالنظر إلى الأشياء فقط أم تحتاجي إلى لمس الأشياء .
    7 – هل تنامين أكثر من 8 ساعات في اليوم .
    8 – هل يمنعك المطر أو البرد أو حرارة الجو من الخروج من المنزل .

    [SIZE=+0][SIZE=+0]

    من يملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
    مهني – مدرب رياضة – احتراف رياضة – ممثل – جيولوجي – بيئي . [/SIZE][/SIZE]

    سادساً- الذكاء الذاتي ” الفردي “:هذا الشخص حباه الرحمن بقدره على تحفيز ذاته بذاته بدون وجود أشخاص .. أي أنه بيده تشجيع نفسه والأخذ بما يقرره بثقة .. يحب الاستقلالية كثيراً والتميز المنفرد ..

    هذا الشخص :

    1 – له هدف محدد يسعى لتحقيقه .
    2 – مستقل في تفكيره .
    3 – يعرف نقاط ضعفه و قوته .
    4 – إرادته قوية .
    5 – له آراء و اهتمامات تميّزه عن غيره .
    6 – يسمع كثيراً أو يتحدث قليلاً .
    7 – يتأمل الوجود ( الكون – الطبيعة – المجتمع – نفسه ) .
    8 – يسعى لتقديم الحل الشامل للمشكلة .
    9 – يحترم الزمن و يستثمره جيداً .
    10 – يتعامل مع الظواهر وفق قوانينها و قواعدها .


    إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل
    المناسبة لك هي :

    البحث العلمي – البرمجة – التربية – علم النفس – علم الاجتماع – التاريخ .

    سابعاً – الذكاء الموسيقي “النغمي “:

    هؤلاء الأشخاص قد تجدينهم يقومون بتحويل النصوص والعبارات إلى ألحان مغناة ..
    حتى الأرقام ربما يحولوها إلى نشيد ..!!
    موريتانيا .. بلد الألف مليون ..
    كل شي تم تحويله إلى شعر ملحن .. كل علومهم حولوها إلى شعر ملحن .. وبالفعل تجدينهم حفاظ بطريقة مذهلة ..


    صفة حامل هذا الذكاء :
    1 – يتقن العزف على آلة موسيقية .
    2 – يحفظ كلمات الكثير من الأغنيات أو الأناشيد.
    3 – له صوت جميل .
    4 – مستمع جيد للألحان .
    5 – يكتشف الإيقاع و يقلّده
    .

    إن كنت تملكين هذه الصفات فإن مجالات
    العمل المناسبة لك هي :
    البقاء في مجال الهواية ..

    ثاامناً – الذكاء الحيوي “البيئي “:

    أمثال هؤلاء يمكنهم الجمع بين العمل أو الدراسة والمتعة .. فقد يمارسوا ما كُلفوا به وهو يقضون وقتاً جميلاً في مكان يحبونه ..


    صفاتهم :
    1 – يخرج إلى الطبيعة و يحب التعرف على تصنيفها و تكاثرها و نموها .
    2 – يعتني بالنباتات ( يزرعها – يسقيها ) و الحيوانات ( يطعمها – يحمل بعضها – يرعاها ).
    3 – يجمع و يُصَنِّف ( الصخور – الهياكل – القواقع – البذور – الأوراق ) .
    4 – يطالع كتب الأحياء .
    5 – يجمع صور الأحياء ( نبات – حيوان ) .

    إن كنت تملكين هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
    دراسة علوم الحياة ( بيولوجيا – بيطرة – زراعة – طب – صيدلة ).

    16199633201582971184.gif16199633201582971184.gif

    ::.. أشراااقة ..::

    أثق تماماً أنك تملكين أكثر من نوع من أنواع الذكاء ..

    #8277

    أخيرا عرفت نوع الذكاء الذي أمتلكه
    أثق تماماً أنك تملكين أكثر من نوع من أنواع الذكاء .. صدقت
    بارك الله فيك وفي جهودك ودمت ذخرا لنا

    #8279

    بالفعل…
    كل إنسان لديه أكثر من نوع من أنواع الذكاء…
    ولكن
    مشكلتنا أننا لانعطي أنفسنا لحظة تفكير لتفعيل هذا الذكاء…
    فبورك فيك من أخي…
    لأنني أكتشفت نفسي..

    #8275

    بارك الله فيكِ وأجد أني أحمل أحد أنواع الذي ذكرتي احتفظ بها ..
    وأنا أقرأ أحاول أربط بين المعلومات وبين أبناء أخوتي ووجدت لكل منهم ذكاء يختلف تماما عن الاخر
    سبحان الله
    شكر الله لكِ

    #8276
    بلنسية
    مراقب
    لكل منا أكثرمن ذكاء.. ويتميز
    بنوع أو أكثر

    ويقال أن الذكاء أربع أنواع

    وقيل

    ثمان

    وقيل..اثنى عشر!!!

    إذن….

    لا شك أننا أذكياء!!

    لكن من يحرك عقله..من يعمل ذهنه؟!!

    الطريف هناك من قرأ الجزء الأول وقال : (يوووووه كسل أفكر وش أنا)

    هنا يموت الــذكـاء

    لقد ميز الله الإنسان

    بالعقل..

    فمن منا يُعمل ذهنه لخدمة دينه شـــكرا” لله الذي نَــعمه وكــرمه؟!!!

    #8271

    أختي الغالية بائعة الريحان ..
    من المهم أن نتعرف على ذواتنا وما نمتلك من طاقات وذكاءات وهذا مما يزيدنا نجاحاً

    بارك الله فيك أختي الغالية

    #8272

    غالتي حاملة وحي السماء

    ومما يزيد المشكلة تفاقم أننا في الوطن العربي

    لانعترف إلا في نوعين من الذكاء هما الذكاء الحسابي والذكاء المنطقي

    فقط

    بارك الله فيك

    #8270

    هكذا نقدر ان نخرج امة منتجه ذات هم..

    بدلا من أمة معطلة..

    من الطريف الذي سأضيفه..

    اننا في السنة الرابعة من الكليه كنا ندرس علم النفس..

    فكانت الدكتورة تقول لنا..

    أن الطفل حتى مرحلة الخمس سنوات(((الطفوله قبل دخول المدرسة))

    يمتلك انواع هائلة من الذكاااء والعبقريه..

    مما يمكنه اذا نمت من الأكتشاااف بل الأختراع..

    وكما قالت ما ان يدخل المدرسة إلا وتتلاشى هذه الذكاااءااات والقدرات..

    وكانت تنعت المدرسة بالمكسله..

    فالرسائل السلبية والتحطيماات النفسيه تؤثر في الذكااء..كما قالت..

    واقول علينا ان نعرف من اي انواع الذكاااءاات نحن..

    لنطور انفسنا ونستخرج قدراتنا ونستطيع ان نكون مبدعين..

    بارك اللع فيك أختي الموحدة..

    موضوع وبحق يستحق القراءاة..

    دمتي بود

    #8273

    بارك الله فيك أختي نسمة فجر

    للأسف الكثير من المدارس تقتل الذكاء

    قرأت في أحد المقالات أنه في أمريكا يعتبرون الطالب كثير الكلام شخص موهوب

    ويضاف إلى نادي الإذاعة بينما عندنا نعتبره ثرثاااااااااااااااااااااااااااااااار

    ويعاقب بالوقوف طوال الحصة ……..

    #8278
    أميرة
    مراقب

    اكتشفت أن ذكائي أغلبه فردي

    وذكاء أمي حيوي ^_^

    موضوع رائع كروعة من خطته

    شكر الله لك

    أجل التحايا

    #8274

    أختي الغالية أميرة

    Quote:
    هذا الشخص حباه الرحمن بقدره على تحفيز ذاته بذاته بدون وجود أشخاص .. أي أنه بيده تشجيع نفسه والأخذ بما يقرره بثقة .. يحب الاستقلالية كثيراً والتميز المنفرد

    هذا النوع من الذكاء مهم لتطوير النفس

    والحمد لله على تميزك بهذا الذكاء

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.