مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 24)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #140

    بسم الله الرحمن الرحيم..

    هذه أول مشاركة لي في المنتدى وأمل أن تستفيدوا منها وان تعينوني على الخير…

    كما أمل أن يثبت الموضوع لما له من أهمية قصوى نحتج بها على من يعادينا ونقول له هذه معجزة الله كتابه فماذا لديكم….

    فإليكم بعض من حقائق القرآن وسأقوم بأنزالها على أجزاء….

    |الجزء الأول|

    (1) _ قال الله تعالى (إني وجدت امرأة تملكهم) استغرب الهدهد أن يجد قوما تملكهم امرأة ولهذا لم يقل ملكة إنما قال(امرأة) بل زاد في هذا أن عظم عرشها ولم يعظمها وقال(ولها عرش عظيم) فوضعها في مكانها المناسب اللائق بها حيث وضعها الإسلام كما جاء في الحديث(لايفلح قوم ولوا عليهم امرأة) فانظر لجمال اللفظ !!! ،،،،،،،
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    (2) _ قال الحق تبارك وتعالى (واشتعل الرأس شيبا) فقال (واشتعل) لم يقل وتبدل أو تغير … لأن الإشتعال يقول عنه أهل اللغة هو تحول المادة من حالة إلى حالة أخرى بحيث لايمكن أن ترجع للحالة الأولى البتة وهكذا حال الشيب لايمكن رجوعه للسواد إطلاقا .. وقد حدث جدل عظيم بين أهل الفلسفة هل الشيب عرض أم جوهر و ببساطة أجاب القرآن على هذه إذ أن كلمة(شيبا) جاءت نكرة ومن قواعد اللغة أن النكرة فرع ليست أصلا والشيب كذلك ليس أصلا،، فياله من تعبير ،،،،،،
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    (3) _ قال المولى جل شأنه(وأنه هو رب الشعرى) قال المفسرون الشعرى نجم تعبده العرب في الجاهلية. يقول الفلكيون عن هذا النجم أنه يدور حول الأرض وتستغرق منه الدورة تسعا وأربعين سنة والعجيب أن رقم هذه الآية في السورة هي تسع وأربعون ! ! !
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    (4) _ إذا أطلق الله لفظ(ميت)بتحريك الياء مع التشديد فهو الحي الذي سيموت فهو متحرك مثل لفظه. وأما(ميت) بسكون الياء فهو الميت الذي فارقته الروح فهو ساكن مثل لفظه وهذا تناظر جميل في اللغة ،،،،،
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    (5) _ جميع ماجاء في القرآن(ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) إلأ التي في آل عمران(ولكن أنفسهم يظلمون) لأن آية آل عمرأن مثل يضربه الله للناس ليس له واقع في الحياة كما قال فيها(مثل ما ينفقون في هذه الحياة….) ولهذا خلت من لفظ (كانوا) أما بقية الآيات فهي أحداث وقعت ولهذا جاءت (كانوا ) فيها ،،،،قال الراجز ولفظ (كانوا) في الكتاب ماسقط،،،،إلا الذي في آل عمران فقط ،،،،،،

    #4714

    أهلا بك asf24
    حياك الله في منتدانا وجعل الله ماتبذله في ميزان حسناتك

    من روائع القرآن ……

    موضوع رائع وبداية موفقه بإذن الله …….وخاصة أنها تخص البلاغة القرآنية

    ولكن سؤالي هل تريد تثبيت الموضوع … لتكميل باقي الأجزاء في نفس الموضوع

    وبانتظار المزيد…

    #4703

    نعم سوف اكمله في نفس المتصفح حتى يسهل قرائته في متصفح واحد
    اختك..

    #4704

    اختي الموحده جزاك الله خيرا على مرورك

    وافادك الله وجعلك مباركه اين ماكنتي

    #4722
    نبراس
    مراقب

    موضوع في غـــــــــــــــــــــــاية الروعه..
    و كم نحن بحاجه ماسه لهذه الموضوعات الهادفة
    و الرائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعه..
    حفظكـ المولى يا غـاليه..

    #4719

    روائع القرأن موضوع جميل ومضمون أجمل
    أختي أسف لكي يكتمل العقد
    اتمنى ذكر المصادر والمراجع لتعم الفائدة ننتظر الروائع الأخرى

    #4715

    أختي نسمة فجر ..

    أين البقيه نحن بانتظارك ……..

    #4720
    فَنَــار
    مراقب

    نسمة فجر :
    الموضوع فى غاية الأهمية ، وقراءتنا له زادتنا شوقاً للبقية .

    لا تتأخري ، أحسن الله إليك .

    #4705

    حياك الله أختي نبراس
    ويكون الموضوع اروع حين تستفيدي منه

    #4706

    أهلا بك أختي شاعرة الاندلس
    مرورك شرفني

    #4707

    اخيتي الموحده وانا بشوق لاكمل لكم الاجزاء
    لكن حاليا اعاني من عطل في جهازي وبإذن الله سأنزل الجزء في هذه الليله

    #4708

    حياك الله أختي فنار
    وجودك اسعدني
    وبإذن الله البقيه الليله

    #4709

    ونكمل سيرتنا بالجزء الثاااااني..فحياك الله أخيتنا…

    |الجزء الثاني|

    (1) قال الله جل وعز (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) آية الكرسي هي أعظم آية في كتاب الله بدأت باسم (الله) الذي لم يتسم به إله من الألهة لأن هناك من سمى نفسه برحمن اليمامة والعزى من العزيز وهكذا… أما لفظ الجلاله(الله) فلم يتسم به أحد وانتهت الآية(بالعظيم) فالله عظيم فهي عظيمة تصف عظيم ، وتتكون هذه الآية من عشر جمل كلها تصلح أن تكون أخبارا عن الله وهذا من عظمة هذه الآية ،،،،،،،

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (2) _ عدد سور القران مئة وأربعة عشر سورة المكي منها(86) والمدني منها (28) بمعنى أن المكي ثلاثة أرباع والمدني ربع تماما ، الذين كتبوا المصحف العثماني هم أربعة من الصحابة ثلاثة من مكة وهم(عبدالرحمن بن الحارث بن هشام ،عبدالله بن الزبير،سعيد بن العاص) وواحد من المدينة وهو(زيد بن ثابت)،،،،،
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (3) _ قال الله تعالى(إن الله لا يخلف الميعاد) لفظ (الميعاد) تكرر بالقرآن ست مرات جاءت بالرسم الكامل (الميعاد) خمس مرات في وصف ميعاد الله بأنه كامل ولن ينقص فجاءت الكلمة كاملة لهذا الأمر، وأما الناقصة ففي قوله(ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعد) وهذا في وصف ميعاد الناس أنه ناقص و لن يكمل فجاءت ناقصة لهذا السبب والله أعلم ،،،،،،،

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (4) _ أكثر أسماء الله ترددا وذكرإ في القرآن هو لفظ الجلالة (الله) وهو الاسم الذي انفرد به الله ولم يتسم به أحد، في حين أن أكثر الأرقام ورودا في القرآن هو الرقم(واحد) فالقرآن يخبرنا بأن الله واحد فيالا العجب ،،،،،،،

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (5) _قال الحق تبارك وتعالى (إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة) لم يقل الله خيلا ولا جملا لماذا لأن البقرة لها صلة عقدية عند بني أسرائيل فبنو أسرائيل عبدوا العجل والعجل من البقر فأراد الله أن يبين لليهود أن هذا العجل الذي أتخذتموه إلها أنظروا إليه قد مات فهل هذا يستحق العبادة ! ولهذا لما سألوا عن لونها أجابهم الله بأنها(صفراء فاقع لونها تسر الناظرين) والعجل الذي عبدته اليهود من الذهب والذهب أصفر يسر الناظرين وأصحاب الفطر السليمة فانظر للترابط بين آيات القرآن واللوحة البيانية الرائعة ،،،،،،،،
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ومــــــــــــــــــــــضــــة:

    الحمد لله القائل: (بل هو قرآن مجيد* في لوح محفوظ)

    #4721
    الفولاذية
    مراقب

    أختي الفاضلة (نسمة فجر )

    أشكر لك هذه المعلومات القيمة التي تعنى بكتاب الله ..

    جزاك الله خير

    ولكن أتمنى أن توثقين هذه المعلومات بالمصدر حتى نكون على بينة وأن يكون ذلك عاجلاً ..

    بنتظار البقية

    ودمت برضاً من الله

    #4723
    جزيــــت خيـــرا على الموضــــوع الرائــــــع..

    بــــــــــــــــــــوركــــــــت يالغاليــــــــــــــــه..

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 24)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.