› المنتدى › المنتديات العلمية › القرآن الكريم وعلومه › منتدى القرآن العام › من روائع القرآن…
- This topic has 23 رد, 8 مشاركون, and was last updated قبل 12 سنة، 10 أشهر by
ري الأمــــل$.
-
الكاتبالمشاركات
-
1429-02-14 الساعة 4:20 م #140
نســ فجر ـــمة
مراقببسم الله الرحمن الرحيم..هذه أول مشاركة لي في المنتدى وأمل أن تستفيدوا منها وان تعينوني على الخير…
كما أمل أن يثبت الموضوع لما له من أهمية قصوى نحتج بها على من يعادينا ونقول له هذه معجزة الله كتابه فماذا لديكم….
فإليكم بعض من حقائق القرآن وسأقوم بأنزالها على أجزاء….
|الجزء الأول|
(1) _ قال الله تعالى (إني وجدت امرأة تملكهم) استغرب الهدهد أن يجد قوما تملكهم امرأة ولهذا لم يقل ملكة إنما قال(امرأة) بل زاد في هذا أن عظم عرشها ولم يعظمها وقال(ولها عرش عظيم) فوضعها في مكانها المناسب اللائق بها حيث وضعها الإسلام كما جاء في الحديث(لايفلح قوم ولوا عليهم امرأة) فانظر لجمال اللفظ !!! ،،،،،،،
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
(2) _ قال الحق تبارك وتعالى (واشتعل الرأس شيبا) فقال (واشتعل) لم يقل وتبدل أو تغير … لأن الإشتعال يقول عنه أهل اللغة هو تحول المادة من حالة إلى حالة أخرى بحيث لايمكن أن ترجع للحالة الأولى البتة وهكذا حال الشيب لايمكن رجوعه للسواد إطلاقا .. وقد حدث جدل عظيم بين أهل الفلسفة هل الشيب عرض أم جوهر و ببساطة أجاب القرآن على هذه إذ أن كلمة(شيبا) جاءت نكرة ومن قواعد اللغة أن النكرة فرع ليست أصلا والشيب كذلك ليس أصلا،، فياله من تعبير ،،،،،،
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
(3) _ قال المولى جل شأنه(وأنه هو رب الشعرى) قال المفسرون الشعرى نجم تعبده العرب في الجاهلية. يقول الفلكيون عن هذا النجم أنه يدور حول الأرض وتستغرق منه الدورة تسعا وأربعين سنة والعجيب أن رقم هذه الآية في السورة هي تسع وأربعون ! ! !
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
(4) _ إذا أطلق الله لفظ(ميت)بتحريك الياء مع التشديد فهو الحي الذي سيموت فهو متحرك مثل لفظه. وأما(ميت) بسكون الياء فهو الميت الذي فارقته الروح فهو ساكن مثل لفظه وهذا تناظر جميل في اللغة ،،،،،
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
(5) _ جميع ماجاء في القرآن(ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) إلأ التي في آل عمران(ولكن أنفسهم يظلمون) لأن آية آل عمرأن مثل يضربه الله للناس ليس له واقع في الحياة كما قال فيها(مثل ما ينفقون في هذه الحياة….) ولهذا خلت من لفظ (كانوا) أما بقية الآيات فهي أحداث وقعت ولهذا جاءت (كانوا ) فيها ،،،،قال الراجز ولفظ (كانوا) في الكتاب ماسقط،،،،إلا الذي في آل عمران فقط ،،،،،،1429-02-14 الساعة 7:23 م #4714الموحدة لله
مراقبأهلا بك asf24
حياك الله في منتدانا وجعل الله ماتبذله في ميزان حسناتكمن روائع القرآن ……
موضوع رائع وبداية موفقه بإذن الله …….وخاصة أنها تخص البلاغة القرآنية
ولكن سؤالي هل تريد تثبيت الموضوع … لتكميل باقي الأجزاء في نفس الموضوع
وبانتظار المزيد…
1429-02-14 الساعة 9:16 م #4703نســ فجر ـــمة
مراقبنعم سوف اكمله في نفس المتصفح حتى يسهل قرائته في متصفح واحد
اختك..1429-02-14 الساعة 9:18 م #4704نســ فجر ـــمة
مراقباختي الموحده جزاك الله خيرا على مرورك
وافادك الله وجعلك مباركه اين ماكنتي
1429-02-14 الساعة 10:47 م #4722نبراس
مراقبموضوع في غـــــــــــــــــــــــاية الروعه..
و كم نحن بحاجه ماسه لهذه الموضوعات الهادفة
و الرائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعه..
حفظكـ المولى يا غـاليه..1429-02-15 الساعة 2:30 م #4719شاعرة الاندلس
مراقبروائع القرأن موضوع جميل ومضمون أجمل
أختي أسف لكي يكتمل العقد
اتمنى ذكر المصادر والمراجع لتعم الفائدة ننتظر الروائع الأخرى1429-02-17 الساعة 3:01 م #4715الموحدة لله
مراقبأختي نسمة فجر ..
أين البقيه نحن بانتظارك ……..
1429-02-18 الساعة 5:23 ص #4720فَنَــار
مراقبنسمة فجر :
الموضوع فى غاية الأهمية ، وقراءتنا له زادتنا شوقاً للبقية .لا تتأخري ، أحسن الله إليك .
1429-02-18 الساعة 9:48 ص #4705نســ فجر ـــمة
مراقبحياك الله أختي نبراس
ويكون الموضوع اروع حين تستفيدي منه1429-02-18 الساعة 9:49 ص #4706نســ فجر ـــمة
مراقبأهلا بك أختي شاعرة الاندلس
مرورك شرفني1429-02-18 الساعة 10:01 ص #4707نســ فجر ـــمة
مراقباخيتي الموحده وانا بشوق لاكمل لكم الاجزاء
لكن حاليا اعاني من عطل في جهازي وبإذن الله سأنزل الجزء في هذه الليله1429-02-18 الساعة 10:06 ص #4708نســ فجر ـــمة
مراقبحياك الله أختي فنار
وجودك اسعدني
وبإذن الله البقيه الليله1429-02-19 الساعة 10:23 ص #4709نســ فجر ـــمة
مراقبونكمل سيرتنا بالجزء الثاااااني..فحياك الله أخيتنا…
|الجزء الثاني|
(1) قال الله جل وعز (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) آية الكرسي هي أعظم آية في كتاب الله بدأت باسم (الله) الذي لم يتسم به إله من الألهة لأن هناك من سمى نفسه برحمن اليمامة والعزى من العزيز وهكذا… أما لفظ الجلاله(الله) فلم يتسم به أحد وانتهت الآية(بالعظيم) فالله عظيم فهي عظيمة تصف عظيم ، وتتكون هذه الآية من عشر جمل كلها تصلح أن تكون أخبارا عن الله وهذا من عظمة هذه الآية ،،،،،،،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(2) _ عدد سور القران مئة وأربعة عشر سورة المكي منها(86) والمدني منها (28) بمعنى أن المكي ثلاثة أرباع والمدني ربع تماما ، الذين كتبوا المصحف العثماني هم أربعة من الصحابة ثلاثة من مكة وهم(عبدالرحمن بن الحارث بن هشام ،عبدالله بن الزبير،سعيد بن العاص) وواحد من المدينة وهو(زيد بن ثابت)،،،،،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(3) _ قال الله تعالى(إن الله لا يخلف الميعاد) لفظ (الميعاد) تكرر بالقرآن ست مرات جاءت بالرسم الكامل (الميعاد) خمس مرات في وصف ميعاد الله بأنه كامل ولن ينقص فجاءت الكلمة كاملة لهذا الأمر، وأما الناقصة ففي قوله(ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعد) وهذا في وصف ميعاد الناس أنه ناقص و لن يكمل فجاءت ناقصة لهذا السبب والله أعلم ،،،،،،،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(4) _ أكثر أسماء الله ترددا وذكرإ في القرآن هو لفظ الجلالة (الله) وهو الاسم الذي انفرد به الله ولم يتسم به أحد، في حين أن أكثر الأرقام ورودا في القرآن هو الرقم(واحد) فالقرآن يخبرنا بأن الله واحد فيالا العجب ،،،،،،،ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(5) _قال الحق تبارك وتعالى (إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة) لم يقل الله خيلا ولا جملا لماذا لأن البقرة لها صلة عقدية عند بني أسرائيل فبنو أسرائيل عبدوا العجل والعجل من البقر فأراد الله أن يبين لليهود أن هذا العجل الذي أتخذتموه إلها أنظروا إليه قد مات فهل هذا يستحق العبادة ! ولهذا لما سألوا عن لونها أجابهم الله بأنها(صفراء فاقع لونها تسر الناظرين) والعجل الذي عبدته اليهود من الذهب والذهب أصفر يسر الناظرين وأصحاب الفطر السليمة فانظر للترابط بين آيات القرآن واللوحة البيانية الرائعة ،،،،،،،،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــومــــــــــــــــــــــضــــة:
الحمد لله القائل: (بل هو قرآن مجيد* في لوح محفوظ)
1429-02-19 الساعة 5:57 م #4721الفولاذية
مراقبأختي الفاضلة (نسمة فجر )
أشكر لك هذه المعلومات القيمة التي تعنى بكتاب الله ..
جزاك الله خير
ولكن أتمنى أن توثقين هذه المعلومات بالمصدر حتى نكون على بينة وأن يكون ذلك عاجلاً ..
بنتظار البقية
ودمت برضاً من الله
1429-02-19 الساعة 8:06 م #4723بٌعد الكلمة
مراقبجزيــــت خيـــرا على الموضــــوع الرائــــــع..بــــــــــــــــــــوركــــــــت يالغاليــــــــــــــــه..
-
الكاتبالمشاركات
- يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.