المنتدى الأطياف الطيف العام تطوير الذات (¯`·._.·( صناعة التفاؤل )·._.·°¯)

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #781
    صناعة التفاؤل
    storm_796001378_1360737230.jpg

    إنَّ التفاؤل روح تسري في الروح؛ فتجعل الفرد قادراً على مواجهة الحياة وتوظيفها, وتحسين الأداء, ومواجهة الصعاب. والناس يتفاوتون في ملكاتهم وقدراتهم، ولكن الجميع قادرون على صناعة التفاؤل.
    والجبرية المطلقة انتحار, واعتقاد المرء أنه ريشة في مهب الريح, أو رهن للطبائع والأمزجة التي ركب عليها أو ورثها عن والديه، أو تلقاها في بيئته الأولى وأنه ليس أمامه إلا الامتثال إهدار لكرامته الإنسانية، فلا بد من قرار بالتفاؤل؛ فالتفاؤل قرار ينبثق من داخل النفس هذا أولاً.

    ثانياً:
    فالمظهر والشكل الموحي بالثقة في المشي والحركة والالتفات والقيام والقعود والنظر والكلام والمشاركة؛ مهم؛ فلا تتوهم أن الناس ينظرون إليك بازدراء، واثق الخطوة يمشي ملكاً.
    وحتى تلك العيوب أو الأخطاء في مظهرك وشكلك وحركتك, عليك أن لا تقف عندها طويلاً, ولا تعيرها اهتماماً زائداً.
    ثالثاً:
    تدرب على الابتسامة, وكن جاهزاً لتضحك باعتدال, فتبسمك في وجه أخيك صدقة, والبسمة تصنع في قلبك وحياتك الكثير, خصوصاً إذاكانت ابتسامة حقيقية يتواطأ فيها القلب مع حركة الوجه والشفتين، وليست ابتسامة ميكانيكية.

    رابعاً:

    أنضج قلبك بالطيب, وأنت بإذن الله على ذلك قادر, انوِ النية الطيبة, ولا تحسد الناجحين،{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَاآتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ}.

    خامساً
    النظرةالإيجابية.
    وهي معنى عميق عظيم, النظرة الإيجابية لشخصك, وللأحداث من حولك, أياً كانت أحداثاً خاصة في محيطك وأسرتك ومجتمعك, أو عامة في بلدك وأمتك.
    إن من المهم جداً أن يكون لدى الإنسان نظرة واقعية توازن بين الأشياء, ومن الخطأ أن يسبغ المرء من شعوره السلبي على الأشياء من حوله, وكثيرون يصبغون مايشاهدونه, أو ما يحيط بهم – وحتى رؤاهم في المنام – بصبغة مشاعرهم؛ فالخائف ينظرإلى الأشياء كلها من منطلق المؤامرة المحكمة.
    إن من الخطأ الكبير أن يقع الإنسان أسيراً لمشاعره السلبية في نظرته للناس .
    إن نظرة التخطئة والاتهام للناس, ومحاصرتهم بأخطاء وقعوا فيها, أو ظُن أنهم وقعوا فيها, واختصارهم في هذه الزلة أو السقطة, وتخيل أن من ورائها ركاماً وجبلاً من الخطايا لا يجدي شيئاً، بل إنه من قلة الفقه، وانعدام العدل، وغلبة النظرة السوداوية، وتكوين تصورات خاطئة فنتائج خاطئة.

    تفاءل بالخير تجده..
    storm_614217436_1431802835.gif
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.