#4771

نكمل يا حفيدات خديجة و عائشة مجموعة السنن لهذا الأسبوع :

* السواك *

له عدة أوقات يتسوك فيها المسلم في اليوم و الليلة : قال صلى الله عليه و سلم : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) رواه البخاري و مسلم
و مجموع ما يتسوك به المسلم في يومه و ليلته لا يقل عن 20 مرة فهو يتسوك للصلوات الخمس , و للسنن الرواتب , ولصلاة الضحى , و الوتر , و عند دخول البيت , لأن أول ما يبدأ به الرسول صلى الله عليه و سلم عند دخوله البيت هو السواك كما أخبرت بذلك عائشة رضي الله عنها كما في صحيح مسلم , فكلما دخلتِ البيت فابدأي بالسواك حتي تصيبي السنة , و عند قراءة القرآن , و عند تغير رائحة الفم , وعند الاستيقاظ من النوم , و عند الوضوء , و قد قال صلى الله عليه و سلم : ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ) رواه أحمد .
ثمرة تطبيق هذه السنة :
1/ رضا الله سبحانه عن العبد .
2/ مطهرة للفم .
و قد اكتشف الطب الحديث أن السواك يحتوي على مواد كثيرة و مفيدة للأسنان و اللثة , منها :
1/ مواد مضادة للجراثيم .
2/ مواد مطهرة .
3/ مواد منظفة للأسنان .
4/ مواد مطيبة و منكهة للفم .

* السنة في لبس النعال *

قال صلى الله عليه و سلم : ( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى و إذا خلع فليبدأ بالشمال , و لينعلهما جميعاً أو ليخلعهما جميعاً ) رواه مسلم .
و هذه السنة تتكرر مع المسلم في يومه و ليلته عدة مرات , فهو يلبسه لدخوله و خروجه من الحمام , و لدخوله و خروجه إلى العمل خارج المنزل , و غيرها , فتتكرر هذه السنة في لبس النعال مرات كثيرة , و كلما كان لبسه أو خلعه على السنة , و يستحضر هذه النية حصل له خير عظيم , وتكون جميع حركاته و سكناته على السنة .

* سنن اللباس *

خلع الثياب و لبسها إما لأجل الغسل أو النوم أو غير ذلك من الأمور التي تتكرر مع غالب الناس في يومهم و ليلتهم , و لخلع الثياب و لبسها سنن :
1/ أن يقول بسم الله سواء عند الخلع أو اللبس .
قال النووي : وهي مستحبة في جميع الأعمال .
2/ ( كان صلى الله عليه و سلم إذا لبس ثوباً أو قميصاً أو رداءاً أو عمامة يقول : اللهم إني أسألك من خيره و خير ما هو له , و أعوذ بك من شره وشر ما هو له ) رواه أبو داوود و الترمذي و أحمد و صححه ابن حبان و الحاكم و قال : على شرط مسلم و وافقه الذهبي .
3/ البدء باليمين عند اللباس لحديث النبي صلى الله عليه و سلم : ( إذا لبستم فابدءوا بأيمانكم ) رواه الترمذي و أبو داوود و ابن ماجه و هو صحيح .
4/ و يخلع ثيابه و سراويله بالأيسر ثم الأيمن .

* سنن الدخول و الخروج من البيت *

قال النووي : يستحب أن يقول بسم الله و أن يكثر من ذكر الله تعالى و أن يسلم .
1/ ذكر الله عند الدخول لحديث النبي صلى الله عليه و سلم : ( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله و عند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم و لا عشاء ) .
2/ دعاء الدخول لحديث النبي صلى الله عليه و سلم : ( اللهم إني أسألك خير المولج و خير المخرج , بسم الله ولجنا و بسم الله خرجنا و على الله ربنا توكلنا , ثم يسلم على أهله ) رواه أبو داوود .
فهو يستشعر التوكل على الله في دخوله و خروجه من البيت , فيكون دائم الصلة بالله .
3/ السواك : ( كان صلى الله عليه و سلم إذا دخل بيته بدأ بالسواك ) رواه مسلم .
4/ السلام : لقوله تعالى : ” فإذا دخلتم بيوتاً فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة ” النور : 61 .
أما الخروج من البيت فيقول : بسم الله توكلت على الله و لا حول و لا قوة إلا بالله , يقال : كفيت و وقيت و هديت و تنحى عنه الشيطان ) رواه الترمذي و أبو داوود .
و ثمرة تطبيق هذه السنة عند الخروج من البيت :
1/ يحصل للعبد الكفاية من كل ما أهمه من أمر دنياه و آخرته .
2/ يحصل للعبد الوقاية من كل شر و مكروه سواء كان من الجن أو الإنس .
3/ يحصل للعبد الهداية , و هي ضد الضلال فيهديكِ الله في جميع أموركِ الدينية و الدنيوية .

المجموعة الثالثة من السنن في الأسبوع القادم بإذن الله تعالى